موظفة بـ"التجارة":لا يسمح للموظفين ممارسة النشاط​

خبرة سنتين شرط لامتهان مسك الدفاتر المحاسبية

| البلاد – سيدعلي المحافظة

أكدت المحلل المالي بإدارة رقابة الشركات بوزارة التجارة والصناعة والسياحة دعاء المعلم أن منح ترخيص نشاط مسك الدفاتر يشترط امتلاك طالب الرخصة خبرة سنتين على الأقل في مجال المحاسبة والتدقيق.

وأشارت في حديثها ببرنامج صباح الخير يا بحرين عبر أثير إذاعة البحرين إلى أن نشاط مسك الدفاتر هو من الأنشطة التي يتم الترخيص لها من قبل قسم التحليل المالي والمعلومات الاقتصادية بإدارة رقابة الشركات.

ولفتت إلى أن هذا النشاط يشمل المنشآت التي تقوم بتصميم النظم المحاسبية للمؤسسات والشركات، وإعداد البيانات المالية والمحاسبية الأولية للمؤسسات والشركات، وتنفيذ وتطبيق النظم المحاسبية.

وأضافت أن هذا النشاط يشمل أيضا إعداد الميزانيات والتوقعات المالية للمؤسسات والشركات للاستخدام الداخلي فقط، وإعداد التقارير الدورية المالية للمؤسسات والشركات، وكذلك القيام بتصميم وتطبيق نظام الرقابة الداخلية للمؤسسات والشركات.

ولفتت إلى أنه يستثني من ذلك جميع أعمال التدقيق الخارجي والإستشارات المالية.  

وقالت إن كل تاجر يحتاج لأن تكون لديه دفاتر تجارية للوقوف على مركزه المالي، ومعرفة وضعه المالي من حيث الموجودات والمطلوبات والتعرف على مدى نجاحه إلى جانب أنها تعكس جميع الأعمال التجارية التي يمارسونها.

وبينت أن الحصول على ترخيص نشاط مسك الدفاتر متاح للتملك بنسبة 100% للبحرينيين والخليجيين والأميركيين، في حين أنه يجوز للأجنبي تملك 49% من السجل مع مشاركة بحرينية لا تقل عن 51%.

ولفتت إلى أن ممارسة النشاط تشترط حصول صاحب الترخيص على مؤهل بكالوريوس في المحاسبة، أو إدارة الأعمال تخصص محاسبة، أو بكالوريوس تجارة تخصص محاسبة، أو أن يكون حاصل على شهادة محاسبة مهنية معتمدة، إضافة إلى خبرة سنتين في المحاسبة والتدقيق، وبشرط أن لا يشغل المرخص له أي مهنة في القطاعين العام أو الخاص.

وقالت إن نشاط مسك الدفاتر مهم من حيث فتح مجال لفرص عمل للبحرينيين وتطبيق أسس المحاسبة على أرض الواقع، بما يوفر الوقت والمال والجهد للتاجر.