ضمن أعمال مشروع تطوير شارع الفاتح

وزير الأشغال: البدء بالأعمال الاختبارية لقواعد جسور المشروع

| وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني

صرح سعادة وزير الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بأنه تم البدء في الأعمال الاختبارية لإنشاء القواعد الخرسانية لجسور مشروع تطوير شارع الفاتح في محافظة العاصمة الذي بدأت أعمال تنفيذه في ابريل من العام الحالي، على أن تستمر تلك الاختبارات لمدة 3 أسابيع ليتم بعدها البدء مباشرة في إنشاء القواعد الخرسانية الدائمة للجسور.

وقال سعادته أن شارع الفاتح يعد الشريان الرئيسي لنقل الحركة المرورية لمنطقة شرق العاصمة المنامة، ويمثل جزء من مشروع أكبر ألا وهو شارع المنامة الدائري بهدف ربط الحركة المرورية الحرة بين شارع الشيخ عيسى سلمان وتقاطع الخارطة ثم تقاطع أم الحصم وميناء سلمان ثم شارع الفاتح -الذي يجري تطويره- وصولًا إلى منطقة خليج البحرين ومرفأ البحرين المالي عبر جسر المنامة الشمالي. وبالتالي يتم تخفيف الازدحام على شارع الملك فيصل ومن ثم تقاطع الفاروق وشارع الشيخ خليفة بن سلمان لتلتقي الحركة المرورية بشارع الشيخ عيسى بن سلمان مرة أخرى.

ويمتد مشروع تطوير شارع الفاتح من جسر الشيخ حمد شمالًا إلى تقاطع ميناء سلمان جنوبًا ويشمل المشروع تطوير تقاطعات شارع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج وشارع أوال (فندق الخليج) وتقاطع الدولاب، بهدف توفير حركة مرورية حرة في كلا الاتجاهين على شارع الفاتح.

تشمل الأعمال الرئيسية للمشروع على توسعة وتطوير شارع الفاتح إلى أربع مسارات في كل اتجاه بامتداد ما يقارب 4 كيلومترات، كما يشمل المشروع أيضًا إنشاء نفق بثلاث مسارات بالاتجاهين بطول595 متر على تقاطع فندق الخليج لنقل الحركة المرورية بين الشمال والجنوب إضافةً إلى تقاطع يدار بإشارات على المستوى الأرضي. كما يشمل المشروع إنشاء جسر علوي أحادي الاتجاه بمسارين للانعطاف يسارًا للقادمين من المنامة شمالًا على شارع الفاتح بإتجاه شارع الأمير سعود الفيصل مع إلغاء تقاطع شارع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج الحالي. كما يشمل المشروع أيضا إنشاء جسر علوي بمسارين للدوران العكسي بالقرب من مدخل كورنيش الفاتح للحركة المرورية المتجهة شمالًا.

الجدير بالذكر أن مشروع تطوير شارع الفاتح قد تمت ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على تحالف شركتي ناس للمقاولات وهوتا هيجرفيلد بقيمة29,662,315   دينار بحريني (تسعة وعشرون مليوناً وستمائة واثنان وستون ألفاً وثلاثمائة وخمسة عشر دينارا)، بتمويل من قبل الصندوق السعودي للتنمية، وبإشراف شركة بارسونز للاستشارات الهندسية، على أن تستغرق مدة تنفيذ المشروع 3 سنوات.

علماً بأنه تم الانتهاء من جزء كبير من الأعمال التحضيرية للمشروع والتي بدأت عام 2018، حيث تم تحويل العديد من شبكات الكهرباء الرئيسية المتواجدة في نطاق المشروع وجاري العمل على باقي الشبكات من ضمنها تحويل شبكة الصرف الصحي بين تقاطعي فندق الخليج وميناء سلمان حيث من المتوقع الانتهاء منها في نوفمبر من العام الحالي.