“طيران الخليج” مرشحة للاستفادة من حقوق النقل الجوي

البرازيل تصادق على اتفاقية الخدمات الجوية مع البحرين

| البلاد - محمد الجيوسي

صادق الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو أخيرا على مرسوم اتفاقية الخدمات الجوية الموقعة مع البحرين في العام 2018، التي تمت الموافقة عليها من قبل الكونغرس الوطني البرازيلي في يوليو الماضي، بحسب الصحيفة الاتحادية الرسمية في البرازيل.  

وبحسب مصادر إعلامية برازيلية، تعكس الاتفاقية اهتمام الطرفين البحريني والبرازيلي وعزمهما تسهيل إجراءات توسع فرص الخدمات الجوية الدولية وتعزيز الملاحة الجوية بين المنامة وبرازيليا بناء على الارتقاء بمستوى التنافسية بين شركات الطيران بأقل تدخل حكومي وتقديم خدمات جوية دولية تنافسية وفعالة لزيادة التجارة البينية والمساهمة في النمو الاقتصادي وخدمة المستهلكين.  

كما تنسجم بنود الاتفاقية مع معاهدة شيكاغو الدولية للطيران المدني التي تحدد الجانب السيادي للدول في فضاءاتهم الجوية وإنشاء سلسلة من الممارسات المشتركة للتبادل الجوي بين الدول مثل السماح بالسفر ضمن الأجواء الجوية وحق كل دولة في تعيين أو تحديد شركات الطيران لتشغيل الخدمات المتفق عليها وإعفائها من الرسوم الجمركية.  

يذكر أن البحرين والبرازيل لا تملكان رحلات جوية مباشرة بين الطرفين، ولكن تعززت علاقاتهما الدبلوماسية والتجارية منذ فترة وبدأت منذ العام 1976.

وبحسب ما هو متعارف عليه في نظام إبرام البحرين لاتفاقات الخدمات الجوية مع العديد من الدول، ستكون شركة طيران الخليج، الناقلة الوطنية لمملكة البحرين، جزءًا مهمًا من هذه الاتفاقية لتكون البرازيل مرشحة ضمن خطتها التشغيلية المستقبلية لإطلاق محطات حيوية إلى مدن برازيلية، والاستفادة من مزايا الاتفاقية كتوفير حقوق النقل الجوي التي تنظم الإطار التشغيلي لشركات الطيران المعينة وفق هذه الاتفاقات مثل أحكام السعة وعدد الرحلات الجوية، وذلك بالقدر الذي يتلاءم مع خططها التشغيلية الآنية والمستقبلية.