معلمة بحرينية تنشر مهارات التفكير العليا عبر مشروع "زدني فهماً"

حققت عاتقة جعفر حمزة معلمة العلوم للصف الثالث الإعدادي بمدرسة عالي الإعدادية للبنات نقلة نوعية في مستوى إلمام طالباتها بمهارات التفكير العليا، وذلك عبر مشروعها التربوي "زدني فهماً"، والذي ساهم كذلك في رفع المستوى الأكاديمي لديهن في مادة العلوم.

كما تميزت المعلمة في تحويل الدروس إلى خرائط مفاهيمية ساهمت في تعميق وتسهيل استيعاب المفاهيم العلمية، عبر تشكيل روابط ذهنية منظمة، وربط المادة بالحياة.

وأطلقت المعلمة مبادرة أخرى تحت عنوان (شجرة التميز)، لزيادة دافعية التحصيل العلمي في التعلّم المتزامن وغير المتزامن، إذ أدرجت هذه الشجرة في دفتر ملاحظات الصفوف (Class Notebook)، ليتم وضع ملصقات تم تصميمها من قبل المعلمة على الشجرة، وتتضمن نقاطاً معينة تٌمنح للطالبة مقابل إنجازاتها في التحصيل، ومدى استجابتها وتفاعلها أثناء التعلّم، بالإضافة إلى سلوكها الإيجابي، ليتم تكريم الطالبات اللاتي حصدن أعلى نقاط، ومنحهن وسام المدرسة (نجمة العلوم).

وعبرت الطالبة زينب علي إعجابها قائلة: "أُحِبُّ أَن أَشكُرَكِ معلمتي، على جُهودكِ المبذولة وتَعبُكِ، فكُلُ هذا يدلُ على حُبُكِ لِطالباتُكِ واهتِمامُكِ بِصقل أفكارنا، أمّا بالنسبة لِشَجرَةِ التميز فهي فكرةٌ مُبدِعةٌ مِن مُعَلِمَةٌ مُبدِعةٌ مِثلُكِ، ففكرة هذه الشّجرة تُساعِدُنا على جمعِ أَكبَرَ عددٍ من النُقاط والدرجات، وتَشُبُ فِينا رُوح التنافس وتُساعِدُنا على فِهم الدُروس بِطريقةٍ مُختَلفة".

أما الطالبة كوثر عبد الواحد فقالت: "الفكرة جديدة ومشجعة جداً على العمل والمثابرة، وفيها تحفيز على النشاط، بألوانها الجذابة والملصقات المستخدمة المتميزة".