بالصور: ممرضة تتخلص من أمراضها بعد فقدان نصف وزنها بالنوم

| ترجمة طارق البحار

لسنوات كانت إيميلي غونزاليس قلقة حول وزنها وكيف كان ذلك يؤثر على صحتها، لكنها أجلت إجراء تغيير لفترة طويلة ظنا منها أنها بعيدة عن الأمراض، وان نصف سكان الكرة الأرضية يعانون من السمنة، خصوصا وأن هذا التفكير كان في مقتبل عمرها في العشرينات.

ولكن مؤخرا وبعد الفحوصات الطبية وهي في سن الـ 35، تم تشخيصها بارتفاع حاد لضغط الدم، واستمرت في دفع جانبا من مخاوفها على الرغم من ذلك، وكممرضة توليد مازالت قادرة على الانتقال في جميع أنحاء الولايات المتحدة خلال عملها في مستشفيات مختلفة، فضلا عن الذهاب في رحلات بحرية وغيرها من الإجازات مع سمنتها، وقالت "مقاسي لم يكن يعيقني عن السفر أو القيام بالأشياء التي أحبها آنذاك".

ولكن هذا تغير في العام 2019، عندما قررت غونزاليس السفر إلى مسقط رأسها في ألاباما وهي بوزن 158كيلوجرام، ووجدت صعوبات بربط حزام الأمان بالطائرة، وبعد موعد مع طبيب مختص، أكد لها على ما كانت تخشاه، وهي الإصابة بالنوع الثاني من السكري، وقالت "عندها خفت كثيرا وأحسست بموتي القريب، كنت أعرف أن مرض السكري هو نهايتي، خصوصا مع وفاة والدي في سن الـ 43 وكان الأمر متعلقا بالوزن وهذا المرض الصامت اللعين، وكنت أتجه إلى ذلك الطريق".

بدأت جونزاليز تشعر بالغرابة من وضعها في عملها كممرضة، خصوصا وأنها تنصح الحوامل بالابتعاد عن السكر وارتفاع ضغط الدم، وشعرت وكأنني إنسانة تافهة، وأنصح بما علي أنا فعله".

رجعت جونزاليس مرة أخرى إلى لوس انجلوس حيث تعيش، وهناك وأثناء تناول الغداء، ذكر ابن عمها أنه فقد 13 كيلو من وزنه باستخدام النوم. وتقول لمجلة بيبول "ذلك عندما أدركت أنه شيء يناسب نمط حياتي ومازال يسمح لي بتناول الأطعمة العادية" وبدأت الخطوة الأولى بتتبع الطعام وعدد السعرات الحرارية، ودورات حول كيفية بناء العادات الصحية ببطء، من خلال تحليل كيف أكلت وأين يمكن أن تتحسن". وأضافت "تعلمت كيفية تناول الطعام بالتوازن والاعتدال، مع ممارسة رياضة المشي والنوم".

فقط من خلال تغيير عاداتها في تناول الطعام ببطء ودمج المشي لمدة ساعة 3 إلى 4 مرات في الأسبوع، فقدت غونزاليس 45 كيلوجرام في شهورها السبعة الأولى في البرنامج، وقالت "على الرغم من أنني كنت أقوم بتغييرات صغيرة، لكنني كلما أصبحت أكثر نشاطا".

في البداية وضعت غونزاليز هدف الحصول على أقل من 90 كيلوجرام، وحققته فقط بالنوم، وبحلول أغسطس 2020 كانت قد انخفضت إلى 72 كيلوجرام، مع رفع الأثقال عدة مرات في الأسبوع والمشي، وهكذا لم تعد مصابة بالسكري، أو ضغط الدم المرتفع، أو انقباض النوم، بعد أن كانت تتناول 4 أدوية ضغط الدم، جنبا إلى جنب مع 4 حبوب للسكري في اليوم، إضافة إلى الحقن الأسبوعي، وقالت "أردت فقط أن أكون بصحة جيدة".

 

النوم لخفض الوزن

أكد الخبراء أنه إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك فإنك تحتاج إلى الحصول على قسط كاف من النوم. وأفاد الباحثون أن النساء اللواتي ينمن 5 ساعات أو أقل في الليلة يكون وزنهم عموما أكثر من النساء اللواتي ينمن 7 ساعات في الليلة. وكانت النساء اللواتي ينمن 6 ساعات في الليلة مازالت 12 % أكثر عرضة لتجربة زيادة الوزن الرئيسة، و6 % أكثر عرضة للتعرض للسمنة، مقارنة مع النساء اللواتي ينمن 7 ساعات في الليلة.

وتعتبر هذه الدراسة أكبر دراسة صحية لتتبع آثار عادات النوم على زيادة الوزن مع مرور الوقت لتشمل ما يقرب من 70,000 امرأة في منتصف العمر.