ما أفضل توقيت لفحص كورونا؟.. طبيبة بحرينية تجيب

| سيدعلي المحافظة

قالت اخصائية جراحة الانف والاذن والحنجرة هالة رضي إن دراسة أجريت في منتصف 2020 على 34 متطوعاً؛ لرصد ما يحدث للجسم منذ أول يوم يدخل فيه فيروس كورونا بنسخته الأولى للجسم، خلصت إلى أن أفضل توقيت للفحص يكون في اليوم الخامس من الإصابة به، حيث يكون تركيز الفيروس عالياً جداً في إفرازات الأنف وخلف الحلق.

وأشارت إلى أن الدراسة التي شملت متطوعين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 سنة ولا يعانون من أي مشاكل صحية، ولم يسبق إصابتهم بالفيروس، أسفرت عن ظهور الأعراض على 18 متطوعا بعد تلقيهم جرعة من اللقاح على شكل قطرات أنفية بعد مرور 24 ساعة، في حين بدأت تركيزات الفيروس تظهر في سوائل الأنف وخلف الحلق لدى البقية بعد 52 ساعة من وضع القطرات.

ولفتت إلى أن 16 متطوعاً من أصل 18 كانت أعراضهم بين المتوسطة إلى خفيفة، ولم ترصد أي إصابة شديدة، حيث تنوعت الأعراض بين سيلان في الأنف وارتفاع متقطع في درجات الحرارة ورجفة في الجسم، ووهن وتعب، وصعوبة في البلع، ووجود المخاط في المجاري التنفسية، ووجود كحة خفيفة.

وذكرت أن 10 من المتطوعين فقدوا حاسة الشم وعادت لهم خلال 3 الأشهر الأولى، فيما استمر فقدان الحاسة لبقية المتطوعين لأكثر من 3 أشهر.