ضمن فعاليات التهيئة للطلبة المستجدين

البروفيسور الحواج: الجامعة الأهلية تضم طاقما من الأساتذة الكبار والمتميزين

دعا الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية ورئيس مجلس الأمناء البروفيسور عبدالله الحواج، طلبة الجامعة المستجدين إلى التطلع نحو الإبداع والابتكار والتميز في الحياة الأكاديمية والعملية، وقال مخاطبا الطلبة المستجدين في يوم التهيئة: لتكن لديكم أحلامكم، لا تستهينوا بقدراتكم وطاقاتكم، أنتم في جامعة متميزة تضم طاقما من الأساتذة الكبار والمتميزين، لديكم فرصة كبيرة لتشكيل طموح أكبر من مجرد شهادة ووظيفة، ليكن اتجاه القمة طموحكم، وستنير لكم الجامعة الأهلية الطريق لتحقيق ذلك.

جاء ذلك في كلمته الافتتاحية لفعاليات يوم التهيئة للفصل الدراسي الثاني التي نظمتها عمادة شؤون الطلبة للطلبة المستجدين، بهدف تعريف الطلبة بالجامعة وأقسامها وإداراتها والخدمات المتاحة.

ورحب الرئيس المؤسس رئيس مجلس أمناء الجامعة الأهلية البروفيسور عبدالله الحواج بالطلبة المستجدين، مطمئنًا إياهم باتخذاهم القرار الصائب في الانضمام للجامعة الأهلية المعروفة بالتميز في شتى المجالات وعلى مختلف الأصعدة سواء أكاديميًا أو عمليًا أو شخصيًا، والحاصلة على جميع مواصفات الجودة والاعتمادات المؤسسية والعالمية.

ومن جانبه أكد رئيس الجامعة الأهلية البروفيسور منصور العالي على أن الجامعة تحرص على إكساب الطلبة مهارات متعددة ومتنوعة عبر صقل مهارات الطلبة على المستوى العلمي والأكاديمي والمستوى الشخصي، فعلى الصعيدين العلمي والأكاديمي يمكن الاستفادة من مكتبة الجامعة التي تضم عددا هائلا من الأبحاث والمنشورات العلمية التي تشكل منظومة علمية متكاملة ومصادر مرجعية للطلبة، أما على الصعيد الشخصي فهي تعزز صفة الثقة بالنفس في شخصية الطالب من خلال إشراكهم في العديد من الفعاليات التي تنظمها الجامعة  بما تضمهم من مجلس طلابي وأندية متعددة.

وعرف القائم بأعمال عميد شؤون الطلبة الدكتور فيصل الشويخ بعمادته موضحا أنها تضم أربع إدارات تخدم وتساعد الطلبة في مسيرتهم الدراسية وهذه الإدارات هي القبول والتسجيل، والإرشاد والتوجيه، والأنشطة الطلابية، والعلاقات المهنية. ووجه الشويخ الطلبة المستجدين إلى الاستفادة القصوى من نظام الإرشاد الأكاديمي بالجامعة، حيث أن المرشد يزود طلبته بالمشورة والتوجيه كما يسهم في حل وتذليل العوائق التي قد يتعرض لها الطالب خلال مسيرته الأكاديمية، مؤكدًا في الوقت نفسه على اهتمام العمادة بتعزيز الصلة بين الطالب ومرشده الأكاديمي.

وعرضت مديرة القبول والتسجيل الأستاذة فاتن ضيف فيديو تعريفي بالجامعة وأقسامها، وشددت على ضرورة استخدام الطلبة لبرنامج (ADRG) وهو نظام متطور يسهل إجراءات التسجيل والدفع ومختلف معاملات طلبة الجامعة ويمكن استخدامه عن بُعد، وأوضحت أهمية الانضباط الطلابي والالتزام بحضور المحاضرات طبقًا لأنظمة التعليم عن بُعد بالجامعة.

أما إدارة الإرشاد والتوجيه فتحدثت بشأنها مديرة الإرشاد والتوجيه الأستاذة رشا النجدي وأكدت على أن الإدارة تتطلع إلى مساعدة الطلبة على الاندماج في البيئة الأكاديمية وتسعى إلى تحفيز مواهبهم لتنمو نموًا متكاملًا (أكاديميًا، وثقافيًا، ونفسيًا، واجتماعيًا)، إلى جانب تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة لتحقيق طموحاتهم العلمية وتشجيعهم على تخطي المشكلات التي تعوق قدراتهم على التحصيل الأكاديمي.

وعرفت مديرة الأنشطة والخدمات الطلابية الأستاذة أمينة السليطي بالأنشطة الطلابية التي تنظمهما عمادة شؤون الطلبة بهدف توفير ودعم مجموعة متنوعة من الأنشطة الوطنية والتطوعية الاجتماعية والثقافية والرياضية للطلبة بالتعاون مع مجلس الطلبة الذي يسهم في تفعيل النشاط الطلابي وتوثيق أواصر التعاون بين الطلبة وتحفيزهم على العمل الجماعي، بالإضافة إلى متابعة قضايا الطلبة والتنسيق مع إدارة الجامعة لحلها.

وأكد مدير العلاقات الدولية الأستاذ عمار الحواج على إيمان الجامعة الأهلية التام في إكساب الخبرة الدولة للطلبة وهو جزء  أساسي للنمو الأكاديمي والشخصي، لذلك تسعى إدارة العلاقات الدولية جاهدة لتزويد الطلبة، في البحرين وجميع أنحاء العالم، بفرصة العيش والدراسة في بيئات ثقافية وتعليمية مختلفة، سواء كان الطالب من الجامعة الأهلية ويخطط للدراسة في الخارج، أو طالب دولي يأمل في تذوق ثقافة البحرين الترحيبية، من خلال برنامج التبادل الطلابي وهو برنامج يتيح ابتعاث الطلبة للدراسة في جامعات عريقة مثل جامعة برونيل – لندن، وجامعة “EPITECH” – باريس، ومعهد الاقتصاد العلمي والإدارة “IESEG”- فرنسا، وجامعة برادفورد – الولايات المتحدة، واستقبال طلبة من تلك الجامعات، وأشار إلى أن فريق العلاقات الدولية متاح لمساعدة الطلبة في اتخاذ القرار الصحيح وتحقيق أهدافهم وطموحاتهم العالمية.

وشاركت مديرة وحدة الدعم الإحصائي الدكتورة نور السيد وعرفت بأهداف الوحدة التي من شأنها تزويد الطلبة والموظفين بالدعم في الأساليب الإحصائية من أجل إجراء مشاريع بحثية وبحوث التخرج وأطروحات الماجستير وغيرها مع التركيز على تحليل البيانات الإحصائية، وصرحت بأن الخدمات مفتوحة ومجانية لجميع طلبة "الأهلية".

وقدم مدير العلاقات المهنية حسين محمد حبيب نبذة عن أهداف وخدمات الوحدة وما تقدمه من دعم وتوجيه للطلبة من أجل تطوير مهاراتهم الوظيفية والكفاءات المهنية من خلال الإرشاد الوظيفي وتقديم المشورة بشأن الأمور المتعلقة بتطوير أهدافهم أو خططهم المهنية. بالإضافة إلى ذلك، تقوم الوحدة بشكل دوري بمتابعة الوظائف الشاغرة المتاحة والمحتملة في القطاعين العام والخاص وترتيب مقابلات العمل للطلبة، فضلاً عن إطلاق مبادرة شباب الأهلية "تواصل" التي شاركت فيها 48 مؤسسة و83 متحدث من القطاعين العام والخاص، وتشارك الجامعة الأهلية مع العديد من المنظمات في جميع المجالات في القطاعين العام والخاص لتوفير فرص التدريب وتنسيق الرحلات والزيارات الميدانية للطلبة في داخل وخارج البحرين.

وتضمنت فعاليات يوم التهيئة مشاركة عضوين من مجلس الطلبة هما الطالب فيصل الجودر وزينب أحمد، وقدما نصائح للطلبة المستجدين بالإضافة إلى مشاركتهما رحلتهما الدراسية ، والإجابة عن استفسارات الطلبة بشأن الحياة الدراسية في الجامعة الأهلية.