تعرف على "الحارس الطائر" حمود سلطان

| محمد غازي الحايكي/ طالب أعلام في جامعة البحرين

في البداية يسعدني في أول لقاء لي أقدم ضيفي العزيز والغني عن اي ديباجة او تعريف ومن الصعب اختصار تاريخه الزاخر في كلمات او مقدمة، ضيفي حبيب الشعب البحريني والخليجي ككل الكابتن الكبير حمود سلطان الحارس الطائر.. صاحب اللقب اللاعب الثاني على مستوى العالم الذي لم يخرج من ناديه الام وهو نادي المحرق. 

بداية مشوارك الرياضي بوحسام ؟  كأي طفل لاعب من ابناء جيلي كنا نلعب في الفريج وتحديدا فريق الساحل وفي المدرسة وتحديدا كنت في مدرسة عمر بن الخطاب، وبالصدفة كانت المباراة ضد نادي المحرق .

الاندية التي انضممت اليها بوحسام ؟  نادي المحرق فقط .. لشدة تعلقي في هذا النادي او الكيان الكبير و ولائي له بشكل كبير جداً.

المركز المحبب لك بوحسام ؟  حراسة المرمى فقط ، ولكن سابقاً عندما كنت صغيراً قبل دخولي النادي كنت احب ان اسجل الهدف ولكن بعدها بدأت أتألق في الحراسة الى اعتزالي ، فكانت حراسة المرمى المركز المحبب لي على ارض الملعب. 

لاعب تعتبره قدوة لك بوحسام ؟ انا تعلمت من اخي ماجد سلطان والاخ الراحل أحمد سالمين والحكم السابق في ألعاب القوى والكرة الطائرة الأستاذ احمد صالح بودلامة.

من المدربين الذين لهم فضل عليك؟

 لن أنسى المدرب الراحل احمد سالمين و المدرب خليفة الزياني و المدرب التونسي عمبدالمجيد الشتالي والذي اعجب فيني وفي ادائي على ارض الملعب و المدرب البرازيلي سيباستياو لازاروني هذا المدرب اعطاني الثقة بنفسي لأواصل اكثر خلال مسيرتي الرياضية. 

لاعبين تحب تلعب معاهم؟ 

جميع اللاعبين الذي من جيلي ولعبت معهم في نادي المحرق من الاشبال وحتى الفريق الاول ، حيث كانوا لاعبين بمعنى الكلمة و كالأسرة الواحدة كانوا يقدمون افضل ما عندهم لأجل النادي ولحبهم لهذا النادي العريق ، وانا كـ كبتن للفريق كانوا يسمعون لي و يوجهونني اذا كنت قد اخطأت بشيء ما ، اما من خارج النادي فكنت احب ان ألعب مع اللاعب ابراهيم زويد لاعب نادي الحالة و اللاعب يوسف السبيعي واللاعب فؤاد بوشقر و اللاعب جوهر الماص وغيرهم من ابناء جيلي .   

ماذا يعني لك نادي المحرق ؟ 

هذا السؤال على الوتر ، نادي المحرق هو كل شيء في حياتي و ولازال يأخذ جزء كبير جدا في حياته و في قلبي حيث هو المكان الذي تربيت فيه وكبرت فيه و عشت فيه اجمل ايامي و هو يعني لي الشيء الكثير و جمهوره ايضاً. 

افضل نادي بالعالم بالنسبة لك؟

 نادي المحرق هو الافضل و الاحسن بالنسبي لي منذ ان كنت صغيراً وحتى اموت . 

افضل منتخب عربي بالنسبة لك ؟ 

ما اقدر افضل منتخب على منتخب آخر ولاكن ؛ جاءت أوقات وفترات متفاوتة حيث كان منتخب لامع متألق مثل المنتخب المصري و المنتخب التونسي و المنتخب الكويتي و المنتخب العراقي و المنتخب المغربي وغيرهم وكانوا على فترات ، فـ على مستوى الوطن العربي صعب تحصر منتخب واحد . 

افضل لاعب عربي بالنسبة لك ؟

 افضل لاعب هو جاسم يعقوب لاعب نادي القادسية الكويتي السابق بالنسبة الي . 

افضل فريق بالعالم بالنسبة لك ؟ 

فريق ريال مدريد الأسباني المحترف.

افضل لاعب بالعالم بالنسبة لك ؟ 

ليونيل ميسي اللاعب الأرجنتيني.

بوحسام على مستوى العالم ؟

انا ثاني لاعب في العالم الذي كان طيلة مسيرته الرياضية في نادي واحد فقط ولم يخرج الى اي نادي او فريق آخر. 

العاب اخرى تميل لها غير كرة القدم ؟ 

كنت ألعب كرة السلة بدايةً في دوري المدارس و بعدها في النادي وايضا لعبت كرة يد ولاكن لم اواصل فيها ولاكن الذي تألقت بها هي كرة القدم . 

هوايات تحب تمارسها بوحسام ؟ 

السفر و البر ؛ حيث احب السفر حول دول العالم و اكثر دولة سافرت إليها هي تايلند حيث الطبيعة و التسوق و من جهة أخرى في فصل الشتاء احب التنزه في البر مع الأسرة و الأصدقاء . 

اكلاتك المفضلة بوحسام ؟ 

شعبي نوعاً ما ، في قاعة الجدر ( اكلة شعبية مشهورة جدا) و السمك وتحديدا سمك الصافي مع المحمر ( عيش محمص بالسكر ) . 

بلدان تحب السفر اليها ؟ 

تايلند و الكويت، ولاكن تايلند وتحديدا العاصمة بانكوك نسافر لها سنويا في فصل الصيف و الكويت في فصل الشتاء سنويا ولاكن توقنا خلال فترة جائحة كورونا .

ما هو افضل جيل لنادي المحرق في رأيك ؟ 

الاجيال التي عاصرتها ولعبت معها هي تقريبا من افضل الاجيال بالنسبي لي حيث حققنا البطولات و الانجازات معها ولعبنا مع فرق عربية واجنبية شهدوا لنا بالتألق ؛ ولاكن في جيل بعد اعتزالي لا انساه وهو جيل محمد سالمين.

ماذا يعني لك الشيخ عيسى بن راشد ؟ 

الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة رحمه الله هو رمز من رموز الرياضة و الثقافة في الخليج و الوطن العربي وهو ركن اساسي و الأب الروحي للرياضة البحرينية ، قدم الكثير و الكثير لأجل تطوير الرياضة و ناهيك عن نشاطه الثقافي والشعري و رحيله حز بنفسي كثيرا وحزنت عليه لأنه بوعبدالله اعتبره مثل الأب حيث قدم لي الكثير ولم يقصر في يوم من الايام ، لن انسى هذا الرجل ابداً . 

حمود سلطان و اللاعب السابق جاسم يعقوب لاعب نادي القادسية الكويتي؟ 

جاسم يعقوب اسطورة لا تتكر في الخليج و الوطن العربية و جاسم لو احترف بالخارج سيكون كـ محمد صلاح اللاعب المصري المحترف ، من اللاعبين القلائل الذين ليس لهم بديل لاسيما اخلاقه الطيبة و كرمه اللامحدود والذي يعرف جاسم يعقوب من قرب يعرف كلامي .

مسك الختام

اشكرك على حضورك و على هذا اللقاء الممتع حقيقةً و اتمنى لك المزيد من التوفيق والنجاح بمسيرتك الإعلامية وشكراً لك مجدداً.