المخرج والممثل البحريني أحمد الصايغ: الذي يعتزل الفن ليس فنان

| الطالبة نوره عبد السلام / من جامعة البحرين

صرح المخرج والممثل البحريني القدير أحمد الصايغ عن بعض أعماله التي يقوم على إعدادها اليوم ومسيرة حياته الفنية من خلال إجابته على بعض الأسئلة في مقابلته الصحفية التي أجريت بالأمس.

متى بدأت مسيرتك الفنية؟

البداية الفنية كانت مع الفرقة الكشفية بمدرسة أبو عبيدة بن الجراح الابتدائية ونادي الجيل بالمحرق وذلك بتقديم مونولوجات تعليمية فكاهية ومن أشهرها (زري عتيج) (همبه حافوز) (انا دريول وايد زين) (طق المطر يا خالي).

هل كنت ترى نفسك أكثر في العمل المسرحي؟ أم مجال التمثيل في التلفزيون؟

أنا من عشاق المسرح وخشبة المسرح هي المكان الذي أجد نفسي فيه وهي مختبر ليثبت الفنان من خلاله موهبة ونفسه، هل لديه القبول؟ ويتأتى ذلك من نظرة الجمهور له. ولكن لا أنسى دور التلفزيون في الانتشار الفني كون التلفزيون يسمح للفنان بالدخول إلى كل بيت بدون استئذان.

أذكر أول تجربة عمل مسرحي؟ وأول ظهور لك على خشبة المسرح؟

أول تجربة لي كانت وأنا طفل صغير لم يتجاوز السابعة من العمر في نادي الجيل بالمحرق مع أخي الكبير الأستاذ خليل الصايغ.

هل قمت بكتابة أحد الأعمال الفنية؟

 قمت بكتابة وإعداد وإخراج الكثير من المسرحيات والاسكتشات للمسرح ومن أهمها (بيت خاص جداً) إخراج (الناقوس) إعداد وإخراج (آمنه) إعداد وإخراج (وناسة) تأليف وإخراج (الخفاش) إخراج (نجمة على الأرض) وكتبت واخرجت العديد من الأعمال المسرحية.

تقييمك للدراما بشكل عام؟ ومسيرتها في البحرين تحديداً منذ بدايتك وحتى الآن؟

من وجهة نظري ليس للفن تقيم بطريقة الوزن المزاجي المعتاد. الفن دائماً مرتبط بالمتغيرات والظروف التي من حوله والذي لا يصلح اليوم كان في السابق يعتبر تحفة.. وللعلم كانت النهضة الحقيقة للفن في البحرين في جميع المجلات هي فترة السبعينيات حتى منتصف التسعينيات من القرن الماضي اعتبرها هي الفترة الذهبية لجميع الفنون وبروز نجوم في الفن.

هل درست المجال الفني؟

من خلال عملي في الفرقة الموسيقة للشرطة وكنت مشرف للتدريب الموسيقي لـفرقة موسيقى الشرطة سابقا. حصلت على عدة شهادات متخصصة في الموسيقى النظرية من المجلس الموحد البريطاني للدراما والموسيقى وشهادة في قيادة الفرق العسكرية وكذلك التحقت بدورات عدة في علم الهارموني والتوزيع الموسيقي. وكوني موسيقي استفدت كثيراً من خبرتي في الموسيقى ووظفتها في جميع أعمالي المسرحية والأفلام الوثائقية ولبعض شعراء البحرين أثناء القاء قصائدهم ولي نماذج كثيرة في ذلك.

ماهي أبرز أعمالك الفنية التي قدمتها؟

شخصية "سلحوت " مسلسل الأطفال مفاتيح الكنز ومسرحية بيت خاص جداً والتي تعتبر هي نجمة المسرح البحريني وباسمة والساحر ومسرحية وناسة ومسرحية الناقوس التي حصلت على أفضل عرض مسرحي متكامل سنة 2009.

هل انت الذي اكتشفت نفسك؟ أم إن أحداً آخر اكتشف قدراتك في هذا المجال؟

أخي الفنان خليل الصايغ كونه من أحد مؤسسي أول فرقة مسرحية في البحرين وهي " مسرح الاتحاد الشعبي " وكان أحد الإداريين في فرقة النجوم الموسيقة فهو من شجعني على المشاركة معه في أكثر أعماله، خليل الصايغ يعتبر من أكتشف بذرة الفن عندي.

متى أول مره قدمت فيها مشهد تمثيلي؟ وماذا كان؟ ومع من؟

ذكرت سابقاً أول تجربة لي مع أخي خليل على مسرح نادي الجيل بالمحرق في دور الطفل الشقي. وبعدها قدمت سكتش فكاهي لنادي المحرق بعنوان " قيس القرن العشرين " من تأليفي وبعدها التحقت بمسرح الجزيرة وقدمت مسرحية " كان يا ما كان ".

من هو الممثل العربي والعالمي المفضل لديك؟ ومن هو المخرج المفضل لديك من الشخصيات الفنية؟

من الممثلين العرب الفنان الراحل عبد الله غيث ومن الأجانب مارلون براندو والمخرج السينمائي المصري يوسف شاهين أما مخرجي المسرح المنصف السويسي من تونس.

ما هو الدور الذي كنت ترى شخصيتك فيه، ولكن لم ينسب إليك؟

لقد جست شخصية مركبة في مسلسل إذاعي بعنوان " حمام القوايل " ولاقى نجاحاً وحصل على عدة جوائز، ولكن للأسف عندما حول المسلسل إلى مسلسل تلفزيون أسند الدور إلى شخص آخر، ولكن لم.

ما هو المشهد الذي تعمل عليه اليوم؟

الآن أنا مشغول على إعداد ومونتاج بعض الأفلام الوثائقية وكذلك الاستعداد لتقديم ورشة مسرحية بعنوان (هل أنا موهوب) ومن خلالها سوف أقدم عملاً مسرحياً إن شاء الله.

متى تعتزل الفن؟ ولماذا؟

الذي يعتزل الفن ليس... بفناناً!!

اذكر اخر عمل فني لك؟

إخراج أوبريت غنائي بعنوان " براد النور " لمحافظة العاصمة ولقد شاركت فيه بالغناء بمناسبة العيد الوطني لمملكة البحرين 2021.

ماهي الصعوبات التي واجهتك في مسيرتك الفنية؟

الصعوبات ... كوني عسكري ومتعلم على الضبط والربط العسكري، وأحب عملي وهو مصدر رزقي مما اضطرني لرفض المشاركة في الكثير من الأعمال الفنية حتى لا تؤثر على مستوى أدائي في العمل.

ماهي الصفات التي كانت بك وتغيرت عند دخولك مجال التمثيل؟

كنت سابقاً أدخن ولله الحمد تخلصت من هذه العادة السيئة من زمان الزمان وكنت احرص على ألا يراني أحداً. فكنت انظر إلى من حولي قبل أن أتكلم أو أعمل أي حركة بحكم إن شخصيتي كانت معروفة لدى الأطفال.

هل تفضل الأعمال الدرامية او الكوميدية؟ وما هو السبب في رأيك؟

أنا من عشاق الميلودراما تمثيلاً ومشاهدة، ولكن عندما أكتب أو اخرج اتجه لكتابة وإخراج الكوميديا وأحيانا اضحك وأقول لنفسي هل أنا الذي كتبت أو اخرجت هذا!! وخصوصاً مسرحية (وناسة) أضحك.

ماهي الرسالة التي تقدمها للجمهور من خلال فنك؟

لا شك أن الفن يجسد الحياة الحقيقية في أي مجتمع باختلاف الحقب والفن ايضاً يعتبر وثيقة تاريخية لثقافة أي مجتمع، هو رسالة يؤديها الفنان ضمن رسائله المتعددة.

أخبرنا المزيد عن نفسك ومن هو أحمد الصايغ بعيداً عن مجال التمثيل؟

أحمد بن يوسف بن إبراهيم الصايغ هو الطفل العاشق لجميع أنواع الفنون بأشكالها وخصوصاً الموسيقى وعلم المونتاج على برامج الكمبيوتر هو عالمي الخاص أثناء جلوسي في المكتب استحضر ما أريد من ذكريات الطفولة الجميلة ومحب لنور شمس الصباح فهي البداية أنظر لها فتنظر لي أبتسم فتبتسم لي، لا أحب الليل ...الليل للسكون فقط والراحة، النوم عندي يبدأ من السابعة مساءً إلا في وقت الضرورة.

هل من الممكن أن نرى أحد من أبنائك في مجال التمثيل؟

ممكن ولماذا لا ...أبني (يوسف) مخرج تلفزيوني وخريج (أي تي) جامعة البحرين ويحب الفن ومثل معي وهو طفل في مسرحية نجمة على الأرض ويستعد لإخراج فيلم قصير، أما أبني الآخر (يونس) فهو فنان بالفطرة وكذلك مثل معي وهو طفل في مسرحية البيوت أسرار وهو عازف على آلة الكمان ويطربني عزفه.