عدسة “عصاري رمضان” ترصد إقبال الصائمين على “الجح”

| البلاد - هبة محسن

تجولت عدسة “البلاد” لبرنامج “عصاري رمضان” مع الزميلة منال الشيخ في سوق جدحفص وجاء الحديث عن الفواكه والطلب عليها في رمضان، والتقت عدسة عصاري رمضان بأحد تجار الفاكهة وبسؤاله عن أكثر الفاكهة مبيعا في شهر رمضان قال” الجح” من الفواكه الصيفية المنعشة ويكثر الإقبال عليها،  مضيفاً لدينا أنواع من الجح.

يذكر أن البطيخ الأحمر المعروف في البحرين بـ “الجح” من الفواكه الصيفية المنعشة، يبرد على الجوف، وعلى القلب وينعشك ويشعرك بالسعادة والمزاج الحسن، يرطب الجسم لاحتوائه على الماء، وهو وجبة خفيفة في الغداء والعشاء وبين الوجبات، ومن فواكه الصيف الأولى، يروي العطش وله فوائد جمة لا حصر لها على صحة الإنسان.

 “الجح” من الفواكه المستحسنة ذات الألوان الطبيعية لا المصنعة، إنه من أطيب الثمر، سهل التحضير والتقطيع والتقديم والمقشر، لين المضغ، خفيف.

في فصل الصيف يصبح أكل الجح أساسياً لدى كثيرين، لما فيه من فوائد أقلها أنه خفيف على المعدة.

ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك، فثمة فوائد جمة من وراء تناول هذه الفاكهة اللذيذة، حيث يحتوي كوب واحد من الجح على 5 أونصات من الماء، ويؤدي استهلاك السوائل، بما في ذلك تلك الغنية بالعناصر الغذائية إلى ترتطيب درجة حرارة الجسم.

وتشير دراسات إلى أن فقدان 1- 3 بالمئة من سوائل الجسم، يعصف بالحالة المزاجية ويقلل من التركيز.

ويحتوي الجح على كميات أقل من السعرات الحرارية والسكر، فكوب واحد من البطيخ يوفر 45 سعرة حرارية 11 غراماً من الكربوهيدرات، 9 منها سكر طبيعي وفيه أيضاً كميات من البوتاسيوم  والمغنيسيوم وفيتامين B ومضادات الأكسدة. ويحتوي على مادة سترولين، التي تعمل على تحسين أداء الشريين وخفض ضغط الدم، وذلك عبر مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء.