المرتفعات.. عدو السائقين الأول

| إبراهيم النهام

لا تزال "المرتفعات" تشكل هماً كبيراً للكثير من السائقين سواء من المواطنين والمقيمين على حد سواء، فالشكاوي كثيرة، والتجاوب محدود، ولذلك قصة يجب أن نتحدث عنها.

تشير الكثير من تقارير وكالات السيارات العالمية الى الاضرار السريعة التي تتسبب بها المرتفعات على السيارات، وعلى عمرها الافتراضي، وعلى حركتها السلسلة، خصوصا المرتفعات الكبيرة، والتي لا تصل الى باطن السيارة السفلي، خصوصا صغيرة الحجم، أو المنخفضة، كالسيارات الرياضية.

وتأخذ بعض المرتفعات في البحرين، خصوصا في المناطق القديمة، والأحياء السكنية، والفرجان الداخلية احجاماً مبالغ بها نوعاً، كما أنه لا يتم صباغتها بعلامات توضح للسائقين مكانها من الأصل، كما هو الحال بالنسبة للبعض منها، والتي تكون باللون الأصفر عادة.

بعضها أيضا لا يحمل علامات مرورية على جانب الطريق، وهو امر يفترض به أن يكون لها كلها بلا استثناء، لتنبيه السائقين من وجود مرتفع من الأصل، وهو حال يتسبب بحدوث اضرار مفاجئة للسيارة، بسبب عدم انتباه السائقين لمثلها.

في سلماباد، ومدينة حمد على سبيل المثال، رصدت "البلاد" وجود مرتفعات بمنتصف الشوارع الرئيسية نفسها والتي تربط جانبي الشارع بمسار مشاه، لكنها بلا أي علامات تنبيه للسائقين كما اسلفنا فلماذا يحدث ذلك؟

من الملاحظ أيضا، اختلاف المعايير الخاصة في انشاء المرتفعات من مكان الى آخر، حيث تأخذ احجام وتحدبات مختلفة، ومنها العريض والمرتفع، ومنها المنخفض، والأملس، فلماذا لا يتم توحيدها بمعايير محدده وواضحة، واجراءات أمن وسلامة للسائقين؟

وقال رئيس مجلس بلدي الجنوبية بدر التميمي للـ"البلاد" بأن" الكثير من المرتفعات القديمة تم ازالتها، وتسويتها وفق المعايير والتي ما تتجاوز 10 سنتيمتر، في حين يتم رصف المرتفعات الكبيرة بالقرب من المدارس والحدائق، وفق معايير محدده".

وأضاف" تلقينا تقارير من قبل وكالات السيارات في العام 2016 حيث أكدت ضرر السيارات الرياضية والمنخفضة من المرتفعات الكبيرة، والتي اضرت بها، وهو ما أدى الى الاخذ بالتعميم الدولي بهذا الشأن، والذي يرتكز على معايير الأمن والسلامة".

وأردف التميمي" من الضرورة تزويد المعايير الآمنة، للمرتفعات سواء وضع الاشارات المرورية أو وضع "قطع من الدوائر السيراميك" بلون ابيض كبديل لصباغة المرتفع لكلفته، علما أنه أوفر وعمره الافتراضي أطول، ومن المفترض أن يعمم على كافة المرتفعات".