تزويد الدفاع المدني بأحدث الآليات والتقنيات والتجهيزات.. وزير الداخلية:

منصة وطنية للتثقيف والتوعية في حالات الطوارئ.. تعرف على فوائدها

| وزارة الداخلية

قام الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، اليوم، بزيارة إلى الإدارة العامة للدفاع المدني. حيث كان في استقبال معاليه، سعادة رئيس الأمن العام الفريق طارق بن حسن الحسن، ومدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني. وفي مستهل الزيارة، أشاد معالي الوزير، بدعم حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، لمنظومة التطوير والتحديث بوزارة الداخلية لتقديم أفضل الخدمات الأمنية، وتعزيز السلامة العامة للمواطنين والمقيمين.  

وأعرب معالي الوزير عن شكره وتقديره لجهود الدفاع المدني، ضباطا وضباط صف وأفرادا، وما يتمتعون به من احترافية أمنية متميزة في جهود حماية الأرواح والممتلكات، مشيرا إلى تطوير أسطول الدفاع المدني، وتزويده بأحدث الآليات والتقنيات وكافة التجهيزات التي تتطلبها المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى تكثيف الدورات التدريبية في مجال التعامل مع حالات الطواريء، منوها إلى أهمية تهيئة المجتمع وتوعيته من خلال ثقافة مدروسة. وخلال الزيارة، اطلع معالي وزير الداخلية على إيجاز، حول إجراءات الأمن والسلامة ضد خطر التلوث الاشعاعي، تضمن الإجراءات الاستباقية وتوفير سبل الرصد وتحديد الخطر، بالإضافة إلى الخطط المعدّة للاستجابة وجاهزية وحدة المواد الخطرة والاستعداد للطوارئ، وتثقيف الجمهور بالإجراءات اللازمة. 

كما تضمن الإيجاز، أهداف وغايات الاستراتيجية الوطنية للطواريء، والعمل على إنشاء منصة وطنية للتثقيف والتوعية في حالات الطوارئ، تعد بمثابة شراكة مجتمعية بمنظور جديد من أجل خلق بيئة آمنة من المخاطر، وتعتمد على تضافر الجهود المجتمعية . كما اشتمل الإيجاز على الاحتياجات المطلوبة لتطوير فرع التطهير والتعامل مع المواد الخطرة بالدفاع المدني.  وفي هذا السياق، أكد معالي الوزير على أهمية مراجعة الإجراءات بشكل دوري، والمضي قدما في تعزيز التدابير الوقائية للحماية المدنية والوقوف على مستوي الاستعداد والجاهزية لمواجهة أي مخاطر محتملة، يمكن أن تنجم عن الكوارث والحالات الطارئة، منوها إلى قياس وتقييم مدى سرعة الاستجابة والوقوف على الإجراءات والتجهيزات والتأكد من فاعلية الخطط الموضوعة. وأضاف معاليه أن إجراء التمارين الوطنية المشتركة، بمشاركة القطاعات الأمنية المعنية ووفق فرضيات واقعية، يسهم في بناء القدرات وتعزيز التعاون والتنسيق وتطوير العمل الميداني المشترك، معربا عن تمنياته للجميع بالتوفيق في خدمة الوطن.