بحرنة الوظائف ترفع تقريرًا لتوظيف البحرينيين في قطاع حراسات الهيئات والمؤسسات الحكومية

تعرّف على نسبة البحرينيين العاملين في قطاع الحراسة

| البلاد – مروة أحمد

رفعت اللجنة النوعية الدائمة لبحرنة الوظائف بالقطاعين بمجلس النواب النواب تقريرًا حول مقترحة برغبة بشأن توظيف البحرينيين في حراسات الوزارات والهيئات الرسمية للدولة، وجاء هذا التقرير بهدف استيعاب المواطنين من العاطلين عن العمل عبر توظيفهم في قطاع حراسات الوزارات والهيئات الرسمية.

وجاء الغرض من هذا المقترح هو حلحلة مشكلة البطالة، وتوظيف البحرينيين والدفع بهم في المهن التي تشكل فيها العمالة الأجنبية جزء كبير منها، والتأسيس إلى تجربة ريادية في القطاع الحكومي في بحرنة قطاع الحراسات بما يجعله قدوة ونموذجًا يقتدي به القطاع الخاص بالإضافة إلى تعزيز وجود المواطن البحريني كواجهة وقانة تواصل مباشرة تعكس روابط الأخوة والتعاون مع باقي المواطنيين البحرنيين، وتعكس الجانب المشرق لشخصيته مع المرتادين لمؤسسات الدولة من غير البحرينيين.

وجاءت مرئيات جهاز الخدمة المدنية بنسبة البحرنيين العاملين في وظائف الحراسات في الجهات الحكومية الخاضعة للخدمة المدنية 97% من إجمالي العاملين في هذا القطاع، وشغل الوظائف في الجهات الحكومية هو أمر يعود إلى الأحتياج الفعلي لهذه الجهات وبناءً على طلبها، بالإضافة إلى تجديد عقود الأجانب العاملين في هذا القطاع يعود للمؤسسة الحكومية المتعاقدة ومدى احتياجاتها الفعلية.

ومن جانب وزارة الصحة التي أكدت خلال مرئياتها في القرير على أن وظائف الحراسة في وزارة الصحة أصبحت من ضمن وظائف الخصخصة في الوزارة وعليهِ فأنه لا يوجد توظيف مباشر عليها، وأوضحت الصحة أن الوظائف الحالية على هيكلها لوظيفة الحراسة يشغلها بحرينيون.

بالإضافة إلى وزارة التربية والتعليم والتي نوّهت خلال تقرير اللجنة إلى أنها لا تلجأ إلى توظيف الغير بحرينيين إلا في الحالات القصوى وأنها تسعى ضمن خطتها لبحرنة الوظائف إلى إحلال العنصر البحريني محلّ الغير بحريني بشكل فوري متى ما توافر العنصر البحريني الذي تتوافر فيه شروط شغل الوظيفة، بالإضافة إلى توافر الميزانية لذلك.

وبخصوص المقترح المقدم من اللجنة أكدت التربية والتعليم حرصها على توظيف العناصر البحرينية في وظيفتي حارس أمن، وحارس أمن أول، الأمر الذي يعد من أولويات الوزارة واهتماماتها وفقًا لإمكانياتها المتاحة.