إحياء خليج توبلي يبدأ من المعامير.. وهذه التفاصيل

| وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني

استقبل وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف النائب عمار آل عباس ممثل الدائرة التاسعة في محافظة العاصمة وعددا من أهالي الدائرة.  وخلال اللقاء تم بحث عددا من المواضيع الخدمية ومشاريع الدائرة التاسعة في محافظة العاصمة، منها مشروع توسعة قناة المعامير، وتخطيط الأراضي في الدائرة التاسعة وساحل المعامير وتصنيف الشارع الرئيسي في قرية العكر .  وأوضح الوزير خلف أن توسعة قناة المعامير هو مشروع حكومي مهم يهدف الى إحياء خليج توبلي عبر توسعة قناة المعامير من 30 متر الى 180 متر بما يسمح بتدفق حركة المياه ، مشيرا الى أن المشروع في مراحله النهائية، حيث أنه وبعد الانتهاء منه ستكون حركة المياه في خليج توبلي وفق ما هو مطلوب وبالصورة التي تسمح بتجدد المياه في الخليج .

وأوضح خلف أن الهدف من توسعة القناة هو تعزيز حركة دورة المياه في خليج توبلي وقناة المعامير من الشمال إلى الجنوب، بحيث سيتم تقليص الدورة الزمنية لتبديل المياه في الخليج إلى 74 ساعة عند انتهاء تنفيذ هذه المشاريع لتصبح ضمن المعدلات الجيدة بحسب المواصفات العالمية.

وقال خلف بأن الوزارة تعمل حاليًا على مشروع تمديد الجسر البحري الذي يعتبر قناة المعامير من الشمال «جسر ألبا» ليتناسب عرضه مع العرض الجديد للقناة ويسمح لمرور المياه من الأسفل دون انقطاع لتيارات جريان المياه، بطول 120 متر إضافي.

كما أفاد الوزير بالعمل على تطوير وتوسعة المعبر المائي أسفل شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح بالقرب من جامعة العلوم التطبيقية الذي يمرّ مجرى المياه من هناك من خلال فترة الجزر باتجاه البحر قبل الوصول إلى قناة المعامير الجديدة، والتي تم رفع طاقتها الاستيعابية لتتمكن من استقبال وتصريف كمية أكبر من المياه.

كما بحث الوزير خلف مع النائب آل عباس واهالي الدائرة موضوع استملاك الأراضي الواقعة على ساحل المعامير، مشيرا الى أن التوجه الحالي هو دراسة امكانية استملاك هذه الأراضي وتعويض أصحابها، وأن الوزارة درست مقترحات لعدد من الأراضي البديلة كما حصلت على موافقات ملاك هذه الأراضي بتعويضهم بأراضي أخرى.

 

كما ناقش الوزير مع النائب عددا من الطلبات المرفوعة من أهالي الدائرة، منها طلبات تطوير الطرق الداخلية في قرية العكر، وكذلك طلبات ترميم المنازل وأخرى مرتبطة بتنفيذ المخططات التفصيلية في مجمعي  623 و624.

ووجه سعادته المسؤولين الى سرعة العمل بتطوير شبكات الطرق والانتهاء منها، والى دراسة طلبات الترميم في هذه الدائرة والعمل على إنهائها. 

وقد حضر اللقاء وكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة المهندسة شوقية حميدان، والوكيل المساعد للطرق المهندس كاظم عبداللطيف والوكيل المساعد لقطاع الصرف الصحي فتحي عبدالله فارع، ومدير عام أمانة العاصمة المهندس محمد سعد السهلي، ومستشار التخطيط العمراني المهندس عيسى البوعينين، وعدد من مسؤولي الوزارة.