بالصور: خريجو الدكتوراه بالأهلية يدشنون ناديا للاهتمام بالبحث العلمي

أكدت المدير التنفيذي لمركز ضمان الجودة والاعتمادية بالجامعة الأهلية الدكتورة إسراء الظاعن عزم عدد من خريجي وطلبة برنامج الدكتوراه الذي تقدمه الجامعة الأهلية بالشراكة مع جامعة برونيل البريطانية تشكيل ناد لخريجي البرنامج بهدف لتشجيع الخريجين والطلبة على المزيد من الاهتمام بالبحث العلمي والنشر بما يحقق أحد أهم أهداف البرنامج وهو استدامة البحث العلمي.

وقالت الظاعن بأن الانجازات البحثية والعلمية لخريجي وطلبة برنامج الدكتوراه تؤكد على نجاح الجامعتين في الاستجابة لاستراتيجيات وخطط الامانة العامة لمجلس التعليم العالي في تحقيق الاستدامة البحثية واتاحة الفرص أمام الطامحين في استكمال دراساتهم العليا وخصوصا من النساء الملتزمات بمواقعهم الوظيفية وأدوارهم الأسرية كأمهات.

جاء ذلك على هامش تكريم  د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة الأمين العام لمجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي لعشرة من خريجي البرنامج الذين حققوا عددا من الجوائز والانجازات في مجال البحث العلمي ضمن فعاليات الاحتفالية التي أقامتها الجامعة الأهلية وجامعة برونيل برعاية د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة الأمين العام لمجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي بمناسبة مرور 15 عاما على تخريج أول دفعة من طلبة برنامج الدكتوراه المشترك بين الجامعتين.

        وأكدت الدكتورة الشيخة رنا بنت دعيج بن عيسى آل خليفة أمين عام مجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي في كلمتها الافتتاحية للحفل على قدرة الجامعات البحرينية على تحقيق قفزات كبيرة في التعليم والبحث والابتكار إذا تمكنت من إيجاد شراكات علمية وأكاديمية عنوانها العريض الارتقاء بالوطن والحضارة الإنسانية منوهة في الوقت نفسه بقصة النجاح المميزة التي حققتها الشراكة الأكاديمية بين الجامعة الأهلية وجامعة برونيل البريطانية.

وعبرت الدكتورة الشيخة رنا عن اعتزازها بمرور 15 عامًا على الشراكة الأكاديمية بين الجامعة الأهلية وجامعة برونيل، منوهة بالدور الذي اضطلعت به هذه الشراكة في النهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي، معبرة عن تشجيع مجلس التعليم العالي وأمانته العامة لمثل هذه الشراكات بل والحث على تطويرها وتنميتها مستقبلا.

وأكدت أن التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعات أحد مظاهر التسامي الإنساني حيث ترجيح خدمة الإنسانية وقيم نشر المعرفة على الملكية الفردية لهذه الجامعة أو تلك، بما يحقق الخدمة المنشودة لأوطاننا ومجتمعاتنا في مملكة البحرين والمملكة المتحدة ومختلف دول العالم.

ووجه الرئيس المؤسس رئيس مجلس الأمناء البروفيسور عبدالله الحواج خالص شكره وتقديره للدكتورة الشيخة رنا بنت دعيج بن عيسى آل خليفة على رعايتها الكريمة لحفل الجامعتين وتجشمها عناء الحضور للحفل وعلى كل الدعم والمساندة اللذين تقدمهما للجامعة الأهلية ومختلف الجامعات البحرينية لتنهض هذه الجامعات بدورها وعطائها خدمة للمجتمع المحلي والإنسانية جمعا.

ونوه الحواج بالمكانة التي أضحى برنامج الدكتوراه المشترك بين الجامعتين يحظى بها، خصوصا وأنه حظي بالثقة التامة من هيئة جودة التعليم والتدريب وأدرج على الإطار الوطني للمؤهلات وأتاح فرصة استكمال التعليم العالي للعديد من النساء الذين يشكلون اليوم بصمة مميزة واضافة كبيرة في مجالات أعمالهم.

وأكد نائب رئيس جامعة برونيل البروفيسور تريفور هوي على أن استمرار البرنامج طوال 18 عاما يؤكد على جدية الجامعتين في تقديمه وتذليل الصعاب التي قد تطرأ مبديا شكره الجزيل للبروفيسور عبدالله الحواج الرئيس المؤسس رئيس مجلس الأمناء لما بذله من جهود كبيرة من أجل تحقيق هذا النجاح، وموجها شكره للعلماء والمرشدين من الجامعتين على كل ما بذلوه من جهود.

 

أما مواطنته عميدة البرنامج بجامعة برونيل د. ماري ريتشاردز فقد نوهت بقصة النجاح الرائعة للبرنامج والتي تؤكدها أدوات الرصد العلمية لأداء وقدرات خريجي البرنامج، مشجعة الخريجين على المزيد من الجد والاجتهاد في مجال البحث العلمي خدمة للمجتمع المحلي وللانسانية بشكل عام. وتطرقت ريتشاردز إلى الشراكة العلمية والبحثية بين الجامعتين منوهة بالإنجازات التي تحققت عبر المؤتمر السنوي لتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل الذي تنظمه الجامعتين ويحظى بدعم ومؤازة المؤسسات الحكومية والأهلية في مملكة البحرين.