مؤكداً أن المشروع يسهم في بناء شراكات إستراتيجية فعالة

مركز نقل التكنولوجيا ضرورة في ظل السعي نحو اقتصاد المعرفة

أكد نائب رئيس جامعة البحرين للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الدكتور محمد رضا قادر، أنَّ أهمية مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا - الذي يختص بنقل البحوث الجامعية إلى السوق - تتعاظم في ظل السعي نحو اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار، مشيراً إلى أن الابتكار والتطوير التكنولوجي هما أساس النمو الاقتصادي المستدام المستقبلي.

جاء ذلك في تصريح له بمناسبة زيارة المحامي الأول في برنامج تطوير القانون التجاري (CLDP) التابع لوزارة التجارة الأمريكية الدكتور جيمس فيلبي، لجامعة البحرين يوم الأربعاء (25 مايو 2022م).

وكانت جامعة البحرين ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة بدأتا في إنشاء مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا، بالتعاون مع برنامج تطوير القانون التجاري (CLDP) في العام الماضي 2021م، بهدف المساعدة في نقل البحوث والمبتكرات من القطاع الأكاديمي إلى القطاع الخاص، إذ يقوم المركز بإصدار اتفاقيات الترخيص، وبراءات الاختراع، والعمل على زيادة الدخل الاقتصادي، من خلال زيادة عدد الشركات الناشئة، وخلق فرص العمل، وتطوير الإنتاجية، وزيادة فعالية الميزانيات المخصصة للبحث والتطوير.

وشدد د. محمد رضا قادر على حرص جامعة البحرين على تطبيق أفضل الممارسات المتبعة لتسجيل براءات الاختراع، ونقل التكنولوجيا من خلال التسويق، ومفاوضات الترخيص لعملية الاستغلال التجاري، مشيداً بمشروع مركز نقل التكنولوجيا، الذي يسهم في بناء شراكات إستراتيجية بين مؤسسات التعليم العالي من جهة، والمؤسسات الناشئة ورواد الأعمال المبتكرين من جهة أخرى. وجرى التباحث بشأن الخطوات المقبلة لإطلاق مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا بصفة رسمية الشهر المقبل.

ومن ناحيته، أعرب المحامي الأول في برنامج تطوير القانون التجاري (CLDP) الدكتور جيمس فيلبي عن سعادته لما أنجزه المركز في خطته التنفيذية حتى الآن، خصوصاً ما يتعلق بتدريب كوادر جامعة البحرين في المجالات التي يضطلع بها المركز.

وقدم د. فيلبي شكره لمسؤولي الجامعة على حسن الاستقبال والحفاوة، متمنياً توسعة مجالات التعاون بين جامعة البحرين وبرنامج تطوير القانون التجاري (CLDP) التابع لوزارة التجارة الأمريكية.

وشارك في اللقاء - إلى جانب نائب رئيس الجامعة للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا - كل من: الأستاذة المساعدة في كلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين الدكتورة مياسة السويدي، والأستاذة المساعدة في كلية الحقوق بالجامعة الدكتورة الشيخة منيرة بنت خليفة آل خليفة، ومديرة إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة شيخة عبدالله الفاضل.