في إطار توظيف التعليم الرقمي المتطور

"العلوم الصحية" بجامعة البحرين تقدم تجارب عملية للطلبة عن بُعد

أعلنت عميدة كلية العلوم الصحية والرياضية في جامعة البحرين الدكتورة لينا محمد خنجى، أن الكلية بدأت في العمل على تصوير عشر تجارب عملية مرئية، لمقرر الأحياء الدقيقة في قسم العلوم المتكاملة، وذلك بالتعاون مع مركز التعلم الإلكتروني في الجامعة. وذلك إطار دعم التعلم عن بعد، وتهيئة الطلبة للقيام بالتجارب العملية في بيئة مشابهة لبيئة المختبرات الفعلية.

وأوضحت د. خنجى أن هذه الخطوة تسهم في تحقيق الخطة الاستراتيجية لجامعة البحرين في التعليم والتعلم، عبر الاعتماد على استراتيجيات تعليم متطورة، مشيدة بالدور الفعَّال الذي يؤديه قسم العلوم المتكاملة في مواكبة التطورات التكنولوجية من خلال رقمنة المقررات الدراسية بهدف تطوير التعليم الإلكتروني للمقررات، وفق ما تسعى إلى تحقيقه جامعة البحرين من توجهات لتوظيف وسائل التعليم الالكتروني، وتوفير منظومة تعليمية متكاملة تشمل الدروس، والأنشطة، والتدريبات، والتقويم، ووسائل العرض، وطرائق التدريس، وعمليات التقييم والتواصل المباشر بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة، وتقديمها عبر وسائط تكنولوجية متعددة.

وبدورها، قالت رئيسة قسم العلوم المتكاملة في الكلية الدكتورة رباب عبدالوهاب: "إن القسم حريص على تبني العديد من استراتيجيات التعلم المتطورة، ومواكبة المستجدات في مجال التعلم عن بعد، موضحة أن القسم يسعى إلى استخدام التعليم المدمج بوصفه أحد صيغ التّعليم والتّعلّم التي يندمج فيها التّعلّم عن بعد مع التّعلّم الصفي التقليدي".

وأشارت د. عبدالوهاب أن قسم العلوم المتكاملة اتخذ قراراً بتصوير التجارب العملية نظراً لتزايد أعداد الطلبة المسجلين في برامج الكلية، ورغبة الكلية بإعطاء الطلبة فرص تعليمية متساوية في التجارب العملية، مؤكدة أن تصوير التجارب العملية من شانه تهيئة الطالب للقيام بالتجارب العملية في بيئة مشابهة لبيئة المختبرات الفعلية، وتفادى خطورة بعض التجارب العملية نتيجة التعامل مع كائنات حية دقيقة جداً.

يذكر أن مقرر التشريح بقسم العلوم المتكاملة يقدم الجانب العملي افتراضياً باستخدام منصة بيرسون منذ الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2021-2022، بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا الرقمية في تدريس عدد من مقرراته، مثل: مقرر الكيمياء الحيوية والكيمياء العامة منذ عام 2011.