بالفيديو: إطلاق سوق البحرين الخاص للشركات المساهمة المقفلة

| علي الفردان - تصوير: دعاء مهدي

أعلنت شركة البحرين للمقاصة يوم 1 أغسطس 2022 عن إطلاق سوق البحرين الخاص، وهي منصة موحدة وشاملة للشركات المساهمة المقفلة تهدف إلى تقديم حزمة واسعة من الخدمات الالكترونية والأمنة لتسجيل الأسهم تماشيا مع القانون رقم (09) لسنة 2022 بشأن السجل التجاري المنشور في الجريدة الرسمية العدد (3594) ابتداء من 18 أغسطس 2022، حيث سيتم حفظ الأسهم في شركة البحرين للمقاصة من أجل ضمان الحفظ الأمن للأسهم بالإضافة إلى توفير الشفافية للمساهمين. كما تتيح هذه المنصة للشركات المساهمة المقفلة اجراء المعاملات وربطها وإدارتها وتنفيذها بطريقة آمنة وسلسة. سيقدم سوق البحرين الخاص حزمة مطورة ومتكاملة من الخدمات المخصصة للشركات المساهمة المقفلة، وستساعد هذه الخدمات الجديدة في تلبية احتياجات الشركات المساهمة المقفلة وتوفير المزيد من الشفافية والفعالية للشركات المساهمة المقفلة والجهات ذات العلاقة في الوقت ذاته.

وسيقدم سوق البحرين الخاص مجموعة من الخدمات للشركات المساهمة المقفلة برسوم سنوية تبلغ 500 دينار، بما في ذلك تحديث الشركاء (التداول بين المساهمين الحاليين)، وتغيير أسماء المفوضين بالتوقيع، وتغيير أسماء المديرين، وتغيير نوع الشركة ومعاملات الدمج والضم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركات المساهمة المقفلة نقل ملكية الشركة وخفض أو زيادة رأس مال الشركة، وتسجيل وتحديث وحذف عمليات الرهن، والتأشير يتوقيع أو رفع الحجز التحفظي، وفرض أو رفع الحراسة القضائية، كما توفر المنصة أيضا خدمات إضافية مثل خدمات إدارة اجتماعات الجمعية العمومية (الحضورية أو المنعقدة عن بعد "eAGM)، وإدارة توزيعات الأرباح النقدية، وخيارات الأسهم، وخدمات المزاد، والتصويت الإلكتروني، والبيانات المالية الموحدة.

وصرح الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة بالقول: "يسلط إعلان اليوم الضوء على نظرتنا المتفائلة حول تطور الأسواق فيما يتعلق بالشركات المقفلة، حيث تعمل شركة البحرين للمقاصة على تقديم الخبره لدعم نمو البنية التحتية للاسواق الخاصه وتقديم خدمات مبتكره"