شاهدت لكم: فيلم Beast للنجم إدريس إلبا في "سينيكو"                

| طارق البحار

يقدم النجم إدريس إلبا دور البطولة في فيلم تشويق جديد في شركة البحرين للسينما "سينيكو" حول أب وابنتيه المراهقتين اللتين تجدان نفسيهما مطاردين من قبل أسد مارق ضخم عازم على إثبات أن السافانا ليس لديها سوى مفترس واحد!

يمثل إلبا دور الدكتور "نيت دانيالز"، وهو زوج أرمل مؤخرا يعود إلى جنوب إفريقيا، حيث التقى زوجته لأول مرة، في رحلة مخطط لها منذ فترة طويلة إلى محمية ألعاب يديرها مارتن باتلز، وهو صديق قديم للعائلة وعالم أحياء الحياة البرية. لكن ما يبدأ كرحلة شفاء يأخذ شكلا آخر في معركة مخيفة؛ من أجل البقاء عندما يبدأ أسد، وهو أحد الناجين من الصيادين المتعطشين للدماء والذي يرى أن جميع البشر أعداء، في مطاردتهم.

أفلام الحركة تأتي في جميع الأشكال حاليا منذ نجاح Jaws على الشاشة الكبيرة منذ القدم، وفي السنوات اللاحقة تحولت صناعة السينما إلى هجمات الحيوانات كوسيلة لتكرار نجاح فيلم ستيفن سبيلبرغ والحصول على أرباح، ومع ذلك مع مرور الوقت، أصبحت تلك الأفلام خارج الموضة، وكان تصوير الحيوانات على أنها كائنات خطرة أمرا ضارا للغاية في السينما، وبالتالي تحولت الأفلام إلى قصص تهدد البشرية أو خارقة للطبيعة!

ويخرج إلينا فيلم Beast وكأنه شيء تم صنعه في أواخر الثمانينات أو أوائل التسعينات من خلال الفكرة، ومع ذلك فإن الأمر يتطلب التطورات الجديدة في تكنولوجيا الأفلام والتقنيات لإنشاء شيء أكثر عمقا مما كان يمكن لأي من تلك الأفلام من الماضي أن يتخيله. والنتيجة هي فيلم لا تشوبه شائبة على الإطلاق، مسلٍ جدا ويختصر الموضوع مباشرة إلى هذه القصة. فيلم " Beast" من إخراج بالتاسار كورماكور وبطولة إلى جانب إدريس إلبا كل من ليا جيفريز وإيانا هالي وشارلتو كوبلي.

في الفيلم كل شيء فوضوي جدا عندما يتعلق الأمر بشخصياته التي يتم تقديمهم جميعا في بداية الفيلم كأفراد مكتملي التكوين، ويجبرهم الفيلم على التغيير إلى أشكال أفضل في اللحظة الأخيرة قبل انتهاء الفيلم الذي فيه العديد من نقاط القوة الأخرى التي تجعله ساعة مسلية، واحدة من نقاط القوة هذه هي بساطة المؤامرات فيه، الأمر كله يتعلق بعلاقة ناثان ببناته وكيف سيهربان من مخالب أسد غاضب للغاية، يسمح هذا المستوى من البساطة للمخرج والممثلين بالتركيز على كيفية تقديم الفيلم وكيفية تصوير الشخصيات.

يقدم المخرج معنى "الجحيم" في هذا الفيلم، ويختار إنشاء هذه المشاهد الطويلة حقا التي هي حقيقية ومبنية في المونتاج لخلق هذا الشعور، كما لو كنا نحن هناك مع الشخصيات التي تواجه هذه المخاطر الرهيبة، هذه اللقطات الطويلة لا تشعر أبدا بالحيلة، كما تفعل في الأفلام الأخرى، فهو لا يحاول تقليد أي فيلم آخر من هذا القبيل، الأمر كله يتعلق بجعلنا نشعر بالخطر على الشاشة.

إلى جانب أعمال الكاميرا والتحرير المذهلة، يحتوي الفيلم أيضا على تأثيرات بصرية قوية للغاية، بالطبع  يستخدم الفيلم الحيوانات لمعظم تسلسلات الحركة الخاصة به، وبسبب ذلك، يتم إنشاء الحيوانات باستخدام CGI والنتيجة مرضية تماما، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأسد الرئيسي في الفيلم، وهو وحش عملاق مهيب ومرعب في غضبه وذكائه، والمؤثرات البصرية تساعد حقا على ذلك!

إدريس إلبا هو نجم سينمائي "شاطر" يستطيع اتقان الإحساس، ومن المحزن نوعا ما أن مسيرته المهنية لم تسمح له بلعب دور البطولة في صور أكبر من تلك التي لديه في هذه المرحلة. ولكن بغض النظر عما إذا كانت كبيرة أو صغيرة، فإن إلبا يجلب دائما قدرا لا يصدق من الكاريزما لكل دور من أدواره، في هذه الحالة يبدو أن أخذ دور الأب الحزين أمر طبيعي بالنسبة له، وأنت تعتقد حقا أن هذا رجل سيضحي بكل شيء من أجل حماية بناته، إنه ليس مثاليا على الإطلاق، ولكن بسبب ذلك يتحول الى بطل عظيم.

Beast ليس سينما عالية المستوى على الإطلاق، لكنه يقدم كفاءة تقنية قوية حقا وتمثيل رائع. الفيلم مدته 90 دقيقة فقط؛ لذلك فهو يعرف أنه لا ينبغي أن يتجاوز ذلك أبدا. قد تأتي النهاية مخيبة للآمال بعض الشيء بفضل طبيعتها المفاجئة، ومع ذلك، فإن الفيلم هو ترفيه رائع ويجب على الجميع إعطائه فرصة عندما يكون في مزاج لنوع بسيط ومباشر من الأكشن الجميل.