عباس: هكذا تبلورت فكرة مؤتمر العمل التطوعي

| سيدعلي المحافظة

قال رئيس مؤتمر العمل التطوعي عباس عباس حسين إن فكرة عمل مؤتمر بهذا الحجم كانت مجرد اقتراح لأحد العاملين في مجال العمل التطوعي بإقامة ندوة أو ورشة عمل حول تحديات العمل التطوعي، انطلاقاً من واقع تجربته في هذا المجال.

ولفت إلى أن جمعية سترة الخيرية استقبلت الفكرة باهتمام بالغ وعملت على دراسة تنفيذها من خلال لجنة مصغرة ضمت صاحب الفكرة، حيث تطورت الفكرة إلى إقامة مؤتمر في حدود منطقة سترة، ثم إلى مؤتمر عام على مستوى مملكة البحرين؛ بهدف ضمان مشاركة واستفادة جميع العاملين والمعنيين بالعمل التطوعي من جهات رسمية وأهلية وأفراد.

وأشار إلى أن فكرة المؤتمر العام حظيت بقبول واستحسان مجلس إدارة الجمعية، حيث عمدت إلى مخاطبة وزارة التنمية الاجتماعية لأخذ الموافقات اللازمة لتنفيذ المؤتمر، كما عملت على تشكيل لجنة لتنظيم المؤتمر، وهكذا كانت نشأة هذا المشروع من ندوة إلى ورشة عمل إلى مؤتمر محدود ثم إلى مؤتمر واسع.

وقال رئيس المؤتمر إن الجمعية ستستثمر أوراق العمل التي ستتناولها جلسات المؤتمر والبالغ عددها 12 ورقة عمل يقدمها باحثون وخبراء في مجال العمل التطوعي بينها وجوه نسائية، إلى جانب ورقة العمل الرئيسية لرئيس مجلس إدارة صحيفة البلاد عبدالنبي الشعلة، من خلال حصر أبرز التحديات التي تواجه العمل التطوعي، والخروج بتوصيات وحلول تعالج هذه التحديات وتنهض بالعمل التطوعي إلى آفاق جديدة.

ولفت إلى أن لجنة سكرتارية المؤتمر ستعمل على إنجاز تقرير متكامل حول المؤتمر وأوراق العمل التي تناولها، وتوزيعه على كافة الجهات المعنية بمجال العمل التطوعي في مملكة البحرين، بما يسهم في تحقيق الاستفادة المثلى من أوراق العمل التي تتضمن معلومات وتحليلات وإحصاءات مهمة حول العمل التطوعي في مملكة البحرين.

وقال: نتطلع من خلال هذا المؤتمر إلى حصر التحديات التي تعيق العمل التطوعي، وبحث كيفية التخلص منها ومعالجتها، بما يساهم في تطور وازدهار العمل التطوعي في مملكة البحرين، وينعكس على المجتمع والتنمية.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر العمل التطوعي ينطلق يوم السبت الموافق 8 أكتوبر الجاري في قاعة نادي الخريجين، برعاية وزير التنمية الاجتماعية الاستاذ أسامة بن احمد بن خلف العصفور.

ويهدف المؤتمر إلى تشجيع أفراد المجتمع البحريني على الانخراط في العمل التطوعي و تحليل التحديات التي تواجه العمل التطوعي ومناقشتها بشكل موضوعي، واقتراح الحلول المناسبة لها و ربط العمل التطوعي بمفاهيم التنمية المستدامة ودراسة مؤشرات النجاح في المجتمع المحلي، و تعزيز التكافل الاجتماعي وتعظيمه في المجتمع والتكامل العمل التطوعي للجمعيات العاملة ونظريات وتطبيقات مأسسة العمل التطوعي ودراسة اساليب جذب الاخرين للعمل التطوعي ومعالجة العزوف عن العمل التطوعي .

وستتناول أوراق عمل المؤتمر محاور مفهومات العمل التطوعي، وواقع العمل التطوعي في الساحة البحرينية و آفاق العمل التطوعي البحريني وأثار العمل التطوعي على الفرد والمجتمع، و إسهامات العمل التطوعي التنمية المستدامة، ودور المرأة البحرينية في ريادة العمل التطوعي ودعمه، وموقع المؤسسات الخيرية والتطوعية في المجتمع المدني وتطوير الممارسات في العمل التطوعي، ونمذجة العمل التطوعي ومؤسساته.​