ضمن مشاريع تطوير البنية التحتية في مختلف القطاعات.. الحواج:

ترسية 44 مناقصة بتكلفة تتجاوز 27 مليون دينار

| وزارة الاشغال

في الربع الثالث من العام الحالي

 

صرح وزير الأشغال المهندس إبراهيم بن حسن الحواج أن مجلس المناقصات والمزايدات قام بترسية 44 مناقصة لوزارة الاشغال خلال الربع الثالث من العام الحالي 2022، بتكلفة اجمالية تصل إلى 27,759,901 دينار بحريني (سبعة وعشرين مليون، وسبعمائة وتسعة وخمسون ألفاً وتسعمائة وواحد دينار)، مشيراً إلى ان المشاريع التي تمت ترسيتها توزعت بين مختلف قطاعات الوزارة بواقع 11 مشروع لقطاع الطرق، و13 مشروع لقطاع الصرف الصحي، و20 مشروع لقطاع مشاريع البناء والصيانة.

وأكد سعادة الوزير أن المشاريع التي تمت ترسيتها جاءت تنفيذاً لبرنامج الحكومة لتطوير خدمات البنية التحتية بما يدعم عجلة الاقتصاد الوطني ويدفع برفد مسار التنمية الاقتصادية، ويلبي تطلعات المواطنين ويتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن تكلفة مشاريع قطاع الطرق التي تمت ترسيتها خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغت 12,283,871 دينار (اثنا عشر مليون، ومائتان وثلاثة وثمانون ألفاً، وثمانمائة وواحد وسبعون دينار)، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل من خلال تلك المشاريع الى زيادة انسيابية الحركة المرورية ورفع الطاقة الاستيعابي لشبكة الطرق الى جانب تسهيل تنقل المواطنين والمقيمين، ومن أبرز تلك المشاريع مشروع انشاء مداخل ومواقف سيارات إلى الواجهة البحرية في قرية كرزكان بمجمع 1027 والذي يشمل أعمال التطوير لعدد من الطرق، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير متطلبات السلامة المرورية على الطرقات.

كذلك ترسية مشروع تطوير مجمع 575 الجزء الجنوبي في الجنبية والذي يشمل أعمال الطرق والصرف الصحي، إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير متطلبات السلامة المرورية، وأعمال التشجير.

وفيما يتعلق بمشاريع قطاع الصرف الصحي، ذكر وزير الاشغال أنه تمت ترسية 13 مشروع وبتكلفة تصل إلى 10,139,795 دينار بحريني (عشرة ملايين و مائة وتسعة وثلاثون ألفاً وسبعمائة وخمسة وتسعون دينار)، مشيراً إلى أن الوزارة تقوم بتنفيذ مشاريع الصرف الصحي وفقاً للمعايير والمواصفات المتبعة والتي تحقق الاستدامة وتضمن البيئة الصحية والسليمة للمواطن.

ومن أبرز مشاريع الصرف الصحي التي تمت ترسيتها، مشروع انشاء شبكة الصرف الصحي في منطقة واحات المحرق- مجمع 255، وانشاء شبكة صرف صحي فرعية في منطقة قلالي - مجمع 254، مشروع توصيل مياه المعالجة في منطقة الناصفة مجمع 733، ومشروع توصيل شبكة الصرف الصحي في مدينة حمد بمجمع 1205.

كما تم ترسية مشروع بناء محطة المعالجة الأولية في منطقة الحد الصناعية، والذي يتضمن بناء محطة معالجة أولية في داخل حدود محطة معالجة مياه الصرف الصحي القائمة في منطقة الحد الصناعية وربطها بخط الصرف الصحي الرئيسي العميق القائم حاليا، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لهذه المحطة 24,000 متر مكعب لليوم الواحد.

وفيما يتعلق بقطاع مشاريع البناء والصيانة، فقد تمت ترسية 20 مشروع بتكلفة تصل إلى 5,336,234 (خمسة ملايين وثلاثمائة وستة وثلاثون ألفاً ومائتان وأربعة وثلاثون دينار بحريني)، حيث تأتي هذه المشاريع ضمن إطار التعاون المشترك والشراكة بين الوزارة ومختلف الجهات الحكومية لتنفيذ خططها وبرامجها.

ومن أبرز المشاريع التي تمت ترسيتها في هذا القطاع، أعمال الصيانة الشاملة لمدرسة أم الحصم الابتدائية للبنين ومدرسة سكينة بنت الحسين الابتدائية للبنات، وأعمال الصيانة الشاملة لإدارة المسح الطبوغرافي بأم الحصم.

من جانب آخر، فقد تم طرح 40 مناقصة خلال الربع الثالث من العام الحالي، تتوزع على مختلف قطاعات الوزارة، حيث تم طرح 6 مشاريع لقطاع الطرق، فيما تم طرح 18 مشاريع لقطاع الصرف الصحي، كما تم طرح 13 مشروعاً لقطاع مشاريع البناء والصيانة، وثلاثة مشاريع للشؤون الفنية.

ومن أبرز المشاريع التي تم طرحها، أعمال الصيانة الشاملة لمبنى النيابة العامة بالمنطقة الدبلوماسية وأعمال الصيانة الشاملة لمدرسة الجابرية الصناعية الثانوية للبنين، مشروع بناء خط رئيسي ناقل لمياه الصرف الصحي المعالجة من مدينة حمد إلى منطقة بوري، تشغيل وصيانة محطتي الهملة وجنوب ألبا لمعالجة مياه الصرف الصحي، الخدمات الاستشارية لبرنامج تقييم السلامة على شبكة الطرق بمملكة البحرين في قطاع الطرق.