هيئة البحرين للثقافة والآثار تطلق النسخة الثانية من برنامج "الآثاري الصغير"

أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار يوم الثلاثاء الموافق 1 نوفمبر 2022م النسخة الثانية من برنامج "الآثاري الصغير" بمنطقة "جري الشيخ" بمدينة الرفاع بتعاون ثلاثي مشترك بين هيئة الثقافة ووزارة التربية والتعليم والجمعيات الأهلية المحلية، ويشارك في هذا الموسم 20 مدرسة من المدارس الحكومية والخاصة بمجموع ما يقارب 1000 طالب وطالبة، هذا وتندرج الورش التدريبية لبرنامج "الآثاري الصغير" ضمن مبادرة "أصدقاء الآثار" التي تبنتها هيئة الثقافة من أجل تعزيز الشراكة المجتمعية تجاه حفظ وصون التراث الأثري في مملكة البحرين. وتستمر الورش لمدة ثلاثة أشهر متواصلة حتى يناير 2023م.

وتتمحور الفكرة الرئيسية لبرنامج "الآثاري الصغير" حول تعزيز أهمية المواقع الأثرية في مملكة البحرين لدى الأطفال واليافعين ولتكوين ثقافة متعلقة بالقيمة التاريخية للمكتشفات الأثرية، ويعمل الاطفال خلال الورش تحت إشراف متخصص في مجال التنقيب على إيجاد القطع الاثرية، التي تم تجهيز الموقع بها مسبقاً، ومن ثم معالجتها بأدوات مشابهة لتلك التي تستخدم في عمليات الترميم الحقيقية، إلى جانب ذلك سيستمع الأطفال إلى شرح مبسط عن القطع الأثرية المكتشفة.

ويساعد هذا البرنامج الأطفال على التعرف على المواقع الأثرية في مملكة البحرين وما تحتويه من قطع تاريخية تعود لحقب زمنية مختلفة وذلك بطرق عملية وأنشطة شيقة في الهواء الطلق بما يعاكس الطريقة التقليدية في الحفظ والتلقين.

هذا ومن المؤمل أن تشمل سلسلة ورش عمل "الآثاري الصغير" مناطق عديدة من مملكة البحرين والتي تضم مواقع أثرية غنية وعريقة، وبذلك تتاح لمختلف فئات الأطفال فرصة التعرف على أهمية تلك المواقع الأثرية المجاورة لهم.