الولايات المتحدة تخطط لاستثمار 55 مليار دولار في إفريقيا

أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة أن إدارة الرئيس جو بايدن تخطط لاستثمار ما لا يقل عن 55 مليار دولار في إفريقيا على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح البيت الأبيض في بيان أصدره حول تعزيز الشراكات الأمريكية الإفريقية لتلبية الأولويات المشتركة، أن قمة القادة بين الولايات المتحدة وإفريقيا التي عقدت على مدى ثلاثة أيام بالعاصمة الأمريكية واشنطن، تلبي الأولويات المشتركة.

وفي السياق ذاته، أكد الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة في بيان اليوم، التزامهما بتعزيز مجالات التعاون طويلة الأمد وتوسيع الشراكة لمواجهة التحديات والاستعداد للفرص المشتركة بشكل أفضل في العصر الديناميكي الراهن.

وأفاد البيان الصادر عن القمة بعنوان "بيان رؤية مستقبلية"، بأن الولايات المتحدة والدول الأفريقية ستعمل معا على تعميق التعاون لحل المشاكل العالمية وتشكيل قواعد التكنولوجيا والفضاء والأمن السيبراني والتجارة وحماية البيئة والاقتصاد.

وتابع البيان أنه خلال القمة تم الإعلان عن استثمارات ومبادرات جديدة من شأنها أن تجهز المؤسسات الأمريكية والأفريقية والمواطنين للاستجابة للفرص والتحديات الناشئة في عالم حضري ومترابط بشكل متزايد.

وشدد البيان على الالتزام بالاستجابة لأزمة الأمن الغذائي الحالية وتعزيز أنظمة غذائية مرنة ومستدامة، حيث تم الإعلان عن شراكة استراتيجية جديدة تسعى إلى تعميق التعاون لزيادة قدرة إنتاج الغذاء وتنويع وتقوية مرونة سلاسل الإمداد الغذائي.

وأكد البيان أهمية الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والسعي إلى انتقال عادل للطاقة، مع الشراكة لبناء القدرة على الصمود في وجه مخاطر المناخ، وتعزيز النمو الشامل والتنمية المستدامة.

كما شدد البيان على أن الأطراف المعنية ستعمل على زيادة التعاون لمعالجة الجريمة والإرهاب وانعدام الأمن.