في مهرجان الشارقة لريادة الأعمال

الفن يعانق ثقافة التغيير على منصة الإبداع

بكلمات شاعرية من الكاتبة مريم الشحي باللغتين العربية والإنجليزية، افتتحت "منصة الإبداع" برنامجاً متنوعاً من الفقرات، جمع ما بين الجلسات الحوارية والعروض التقديمية لمبدعين منمختلف التخصصات والخلفيات، مع عدد من العروض الموسيقية والأدائية المفعمة بالحيوية، تلاقى فيها الإبهار والمتعة مع جلسات المختصين في مجال الصناعات الإبداعية لنقل خبراتهم وتجاربهم للجمهور.

جاء ذلك، ضمن فعاليات "مهرجان الشارقة لريادة الأعمال"، الذييقيمه مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، في مقره الجديدبمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، يومي 17 و18 ديسمبر 2022، تحت شعار "حيث ننتمي"، بمشاركة أكثر من 150 متحدثاً من رواد الأعمال، وصنّاع التغيير، والشباب من دولةالإمارات العربية المتحدة والمنطقة والعالم، ونخبة من الفنانينوالمؤثرين والخبراء الدوليين.

وفي مشاركة فنية هي الأبرز ضمن برنامج المنصة، شهد المسرحعرضاً مبهراً لفرقة "كويك ستايل" النرويجية، حيث أدت عرضاً راقصاً على أنغام موسيقى الهيب هوب، التي اشتهرت بأدائهابحرفية ومهارة عالية، خولتهم للفوز بلقب Norske Talenter، النسخة النرويجية من برنامج المواهب الأمريكي الشهيرAmerica's Got Talent عام 2009، حتى باتت واحدةً من أشهرفرق الرقص المعاصرة على مستوى العالم.

وفي محاضرة بعنوان "استعدوا: لماذا أصبح تعدد المهارات ضرورةحتمية في عالم ما بعد جائحة كورونا؟"، استضافت منصة الإبداعكذلك رائدة الأعمال والفنانة السعودية متعددة التخصصات أضوىالدخيل، مؤسس "شركة فلك للأعمال والاستثمار"، التي تحدثت فيعرض ملخص عن مختلف الأنشطة والهوايات التي مارستها طوالحياتها، بدءاً من الكتابة الإبداعية، والموسيقى، مروراً بالأنشطةالرياضية، والتجارة الإلكترونية وحتى قيادة الطائرات، ناقلة شغفهاوالطرق التي استطاعت عبرها تطوير هواياتها المختلفة حتى باتبعضها مجالاً مهنياً بالنسبة إليها.

وقالت أضوى: "منذ أن كنت في سن العاشرة، شعرت برغبة جامحةللتعبير عن نفسي بمختلف الطرق الممكنة، فبدأت بالعزف علىالجيتار، وتطوير قدراتي في الكتابة وممارسة رياضة الاسكواش، دون أجندة محددة وبغرض وحيد هو إثبات نفسي ومعرفة الحدودالتي أستطيع الوصول إليها". مركزةً على تجربة دراستها الجامعيةفي مدينة بوسطن الأمريكية، حيث اتجهت بشكل كبير إلى تداولالأسهم عبر الإنترنت، دون أن تتوقف عن اكتشاف مهارات جديدة، كان آخرها الحصول على رخصة قيادة الطيارات في ظرف خمسةأشهر فقط.

وأضافت أضوى: "نسمع الكثير من الناس وهم ينصحون الشباببالتركيز على مجال مهني أو تخصص أكاديمي واحد، لكنني علىالعكس مؤمنة بأن البشر كائنات خلاقة، فأدمغتنا لا تمتلك جانباً واحداً بل فصين متجاورين، والمهارة الأهم هي أن يكتشف الإنسانمدى تنوع قدراته لاستغلالها بالوجه الأسلم، دون أن يحصر نفسهفي صندوق ضيق، سائلاً نفسه: ما الأمر التالي الذي يمكنني أنأغامر بتجربته؟".

واستضافت المنصة الإعلامي عبدالله النعيمي، مقدم برنامجالبودكاست الشهير "كرسي الاثنين"، جلستين حواريتين، جاءتالأولى لمناقشة التحديات والفرص في إدارة أكبر المعارض فيمنطقة الخليج، تحدثت خلالها رائدة الأعمال العمانية عاليةالفارسي، مؤسسة "رواق عالية"، فيما تناولت الجلسة الثانية أفضلالممارسات في مجال صناعة المحتوى، مع نخبة من المبدعين فيمجالات صناعة السينما، والكتابة الإبداعية، والإنتاج الفني، لاستعراض تجاربهم ونقلها للجمهور بصورة باعثة على الإلهام.

وضم البرنامج كذلك عدداً من الفقرات الموسيقية، أدارها المذيعومنسق الأغاني السعودي أحمد حسان، الشهير بـ"بيج هاس"، الذي استضاف عدداً من الفنانين على فترات متفرقة في "منصةالابداع"، ما بين  الواحدة ظهراً وحتى مغيب الشمس، هم الفنانالإماراتي عبدالله الشامسي، الذي قام بأداء النشيد الوطني لدولةالإمارات خلال حفل افتتاح المهرجان، إضافة إلى الفنانة الأمريكيةميمونة يوسف، التي رشحت لنيل جائزة جرامي على مشاركتهاالصوتية في أغنية Don’t Feel Right عام 2007، وانتهاءً بالفنانالسوداني الشاب Jindi. حيث قدم ثلاثتهم نماذجاً مختارة منأعمالهم الموسيقية في عروض أضفت طابعاً ترفيهياً غنياً على خشبةالمسرح، متوسطاً بفعالياته منصات المهرجان وأجنحته الأخرى فيمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار.