هذه نتيجة لقاء أبو الفتح بوزير التنمية

| البلاد - منال الشيخ

أكدت رئيس مجلس إدارة الجمعية البحرينية لمرضى التصلب المتعدد نهلة أبوالفتح لـ"البلاد" أن اللقاء الذي تم مع وزير التنمية الاجتماعية أسامة العصفور تطرق إلى موضوع رعاية الوزارة للفعاليات التي تقيمها الجمعية وأهمها اليوم العالمي للتصلب المتعدد الذي أقره الاتحاد الدولي للتصلب المتعدد والذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً له.

وأشارت إلى أنه تمت مناقشة عدد المرضى المصابين بالتصلب المتعدد في مملكة البحرين، إذ إن الأرقام تتضارب بسبب عدم وجود رقم رسمي معلن من وزارة الصحة حتى الآن، لافتة إلى أنه ربما ينشر العدد الفعلي حين الافتتاح الرسمي لمركز خاص بالتصلب المتعدد العام المقبل الذي سيكون أول مركز في منطقة الخليج العربي.

وأشارت إلى أن اللقاء كان مثمراً حيث تم مناقشة عدد من المواضيع المهمة، والتي تدعم عمل الجمعية، وبحث سبل دعم وزارة التنمية الاجتماعية للجمعية وتعزيز التعاون للارتقاء بالخدمات والبرامج التي تنفذها الجمعية.

وذكرت أنها استعرضت بعض القرارات الصادرة من عدد من الدول الخليجية كالمملكة العربية السعودية ودولة الكويت، والمتعلقة بالتسهيلات المقدمة لمرضى التصلب المتعدد، إضافة إلى الخدمات التي توفرها الحكومة مسجلة أملها بأن يحصل عليها أو جزء منها مرضى التصلب المتعدد في مملكة البحرين.

وقالت أبوالفتح: تطرقنا لأهم حدث قامت به الجمعية في العام الماضي، ألا وهو الاحتفال باليوم العالمي للتصلب المتعدد، إذ أقامت الجمعية احتفالاً تحت رعاية كريمة من رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق الطبيب الشيخ محمّد بن عبدالله آل خليفة، إذ تعتبر الاحتفالية هي الأكبر من نوعها في مملكة البحرين والأكثر تأثيراً حيث استمرت ثلاثة أيام وحضرها عدد من الزوار لمعرفة واكتشاف مرض التصلب المتعدد بالإضافة لعدد من مرضى التصلب المتعدد من البحرينيين والمقيمين.

ولفتت إلى أن تم التطرق إلى الأنشطة والفعاليات التي قامت بها الجمعية في العام 2022، إذ تم استضافة عدد من الأطباء الاختصاصيين لشرح كيفية تعامل المرضى مع الأعراض وتطوراتها، وتقديم نبذة عن العلاجات الحديثة المتوافرة علاوة عن عقدها اجتماعات دورية بالمرضى لمناقشة أوضاعهم الصحية واحتياجاتهم لنقلها للجهات المعنية في المملكة.

وأوضحت أنه تم استعراض البرامج التوعوية التي قدمتها الجمعية للجمهور، عبر عقد الندوات والمحاضرات التوعوية لحوالي 20 مدرسة حكومية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، إضافة للمشاركة الفاعلة في عدد من الفعاليات سواء حضورياً أو عن طريق التواصل المرئي عن بعد ومشاركتها في اختتام فعاليات اليوم العالمي للتصلب المتعدد الذي نظمته جمعية "أرفى" للتصلب المتعدد في المملكة العربية السعودية، والمشاركة في فعالية "فريق سند التطوعي لدعم مصابي التصلب المتعدد" في دولة الكويت.

كما أوضحت أن وزير التنمية الاجتماعية أشاد بإسهامات الجمعية تجاه فئة مرضى التصلب المتعدد، وأكد حرص وزارته على دعمها لمؤسسات المجتمع المدني وأهمية تقديم الدعم لها لتتمكن من القيام بالدور المنوط بها وتحقيق أهدافها التنموية والاجتماعية.

وكان قد التقى وزير التنمية الاجتماعية، مجلس إدارة الجمعية البحرينية لمرضى التصلب المتعدد الخميس الماضي، لبحث سبل تعزيز التعاون للارتقاء بنوعية الخدمات والبرامج التي تنفذها الجمعية.