"تمكين": 161.5 مليون دينار إجمالي دعم تطوير القطاع الخاص في 2022

| أمل الحامد

تجاوز إجمالي دعم صندوق العمل (تمكين) لتطوير القطاع الخاص في العام الماضي 161.5 مليون دينار.

ووفقًا للخطة السنوية لصندوق العمل (تمكين) للعام 2023 المنشورة في الجريدة الرسمية، فإن "تمكين" قامت بدعم القطاع الخاص في العام 2022 بما يفوق 98.5 مليون دينار مصرفات أداء تطور القطاع الخاص في 2022، كما تبلغ الالتزامات الإضافية للطلبات التي تم الموافقة عليها حوالي 63 مليون دينار للسنة المقبلة.

وبحسب الجريدة الرسمية، فإن مصروفات تطوير الأعمال بلغت 44.7 مليون دينار، و24.8 مليون دينار مصروفات تطوير القطاع الخاص، و7 مليون دينار مصروفات تطوير النظام البيئي المتعلق بسوق العمل والقطاع الخاص، و22 مليون دينار اشتراكات التأمين ضد التعطل للمؤسسات.

في العام 2022، كان أداء صندوق العمل استثنائيًا في تطوير سوق العمل، والإيفاء بالالتزامات المحددة وفقًا لخطة التعافي الاقتصادي، حيث دعم أكثر من 18.4 ألف فرصة تدريبية ووظيفية.

واستمر الصندوق في كونه أكبر داعم للمشاركة الاقتصادية للشباب حيث شكلت فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 - 35 سنة أكثر من 90 % من إجمالي المستفيدين. كما شكلت النساء العاملات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 24 - 35 سنة، لأول مرة على الإطلاق الشريحة الأكبر من المستفيدين من دعم المشاركة الاقتصادية.

شهد دعم التدريب عالي الجودة نموًا ملحوظًا بزيادة قدرها 29 % في عدد الحاصلين على الشهادات الاحترافية هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

وشكلت المؤسسات الناشئة التي يتراوح عمرها سنتين أو أقل الشريحة الأكبر في الدعم لكافة البرامج، فيما لا تزال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تحظى بأعلى نسبة من الدعم في جميع البرامج، تماشيا مع التزام الصندوق بمواصلة تطوير القطاع الخاص.