ضمن تطبيق مبادرات تعزيز الوصول إلى العدالة.. الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء:

اعتماد نظام إلكتروني لتقديم الشكاوى لإدارة التفتيش القضائي

أعلن سعادة الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء القاضي علي أحمد الكعبي عن اعتماد نظام إلكتروني لتلقي الشكاوى حول سير الإجراءات في المحاكم بشأن الدعاوى المنظورة، وذلك ضمن تطبيق مبادرات تعزيز الوصول إلى العدالة.

وقال الأمين العام للمجلس إن هذه الخدمة تهدف إلى تسهيل تقديم الشكاوى المتعلقة بمسار العمل القضائي، والعمل على متابعتها ومعالجة أي تأخير أو تذليل أي معوقات إن وجدت، ودون أي مساس بمبدأ استقلال القضاء، مبينًا أن جميع الشكاوى التي سترد عبر هذا النظام سيتم تحويلها مباشرة إلى إدارة التفتيش القضائي بالمجلس لدراستها واتخاذ ما يلزم بشأنها والرد على مُقدميها حسب الإجراءات.

وأكد القاضي الكعبي أن إطلاق هذه الخدمة يأتي في إطار الاهتمام بتطوير آليات التواصل مع المتقاضين، بما يسهم في ضمان حسن سير المحاكم ومسارات العمل القضائي.

ولفت إلى أن جميع الشكاوى والملاحظات التي سترد سيتم دراستها واستخلاص الاستنتاجات للاستفادة منها في تحديد أولويات التطوير وتنمية كفاءة الأداء وجودة العمل.

ومن جانبه، بين السيد يوسف جمعة البنكي رئيس تطوير نظم المعلومات بالأمانة أن النظام الجديد للشكاوى يتيح سهولة الوصول عن طريق الصفحة المخصصة لذلك على الموقع الإلكتروني الرسمي للمجلس www.sjc.bh، وذلك عبر تسجيل البيانات الأساسية مع بيان محتوى الشكوى، بالإضافة إلى إمكانية إرفاق أي مستندات.

وقال إن هذا النظام يوفر قناة اتصال فعالة تمكن أي متقاضي من تقديم الشكاوى إلى إدارة التفتيش القضائي بشكل مبسط، مع إعطاء رقم لمقدم الشكوى ليتسنى له المتابعة وتلقي الرد عبر ذات الخدمة الإلكترونية، مع مراعاة متطلبات الخصوصية حيث ستُتاح المعلومات التي ستتضمنها الشكاوى للمختصين فقط.