مجلة عالمية متخصصة في العمارة

إطلاق عدد "البحرين" من مجلة آركيثيس في جناح آثار خضراء بالمحرّق

استضاف جناح آثار خضراء في المحرّق حفل تدشين عدد "البحرين" من مجلة آركيثيس (archithese) العالمية المتخصصة في العمارة، وذلك بحضور الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة مدير إدارة التراث الوطني بهيئة البحرين للثقافة والآثار وأعضاء هيئة تحرير المجلّة كلمن هوبيرتس آدم ونيلي ريكمان، إضافة إلى عدد من المعماريين والمهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

ويهدف هذا الإصدار من المجلة إلى تقديم نظرة شاملة حول الحراك المعماري في مملكة البحرين ما بين الماضي والحاضر، مع التركيز على مدينة المحرّق والمباني الواقعة على موقع مسار اللؤلؤ، المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو. 

وتضم المجلة ما بين غلافيها مقالات حول التاريخ العمراني للبحرين ومشاريع التطوير الحديثة في المحرّق ومقابلات مع شخصيات هامة، يرافق ذلك عرض لصور فوتوغرافية تعطي القارئ فكرة أعمق حول العمارة البحرينية عند تصفحه لهذا العدد.

وكل عام، تعمل المجلة على تخصيص عدد لدولة واحدة فقط، ووقع اختيارها على مملكة البحرين بفضل النهج الذي تتّبعه المملكة في الحفاظ على إرثها العمراني مع تبني عناصر معمارية معاصرة واعتماد أسس هندسية تتمحور حول التراث المحلي وتحمل في الوقت عينه ملامح قوية وحديثة.   ويمكن الحصول على نسخة من المجلة عن طريق متجر هدايا متحف البحرين الوطني ومتجر هدايا متحف موقع قلعة البحرين. ومن الجدير ذكره أن مجلة آركيثيس تعد مجلة دولية من زيورخ تنشر بشكل دوري منشورات متعلقة بالعمارة، والتخطيط الحضري والمواد النظرية المتعلقة بالهندسة المعمارية.