بعد تكريمها الكبير في "العين السينمائي الدولي"..

 الفنانة القديرة نادية الجندي: ”لا أريد الظهور من أجل الظهور“!

| طارق البحار

بعد تكريم الممثلة المصرية الكبيرة نادية الجندي، هذا العام في الدورة الخامسة من مهرجان "العين السينمائي الدولي" إلى جانب كلٍّ من: الممثل والمنتج الإماراتي أحمد الجسمي، والممثل السعودي عبدالله المحيسن، وأحمد غولشن الذي يعد من أوائل الموزعين للأفلام في منطقة الخليج، أقام المهرجان بحضور عدد كبير من الأعلام وعشاق السينما في المدينة محاضرة بعنوان "نجمة الجماهير الأولى في تاريخ السينما العربية" بحضور: عامر سالمين المري مؤسس ومدير عام المهرجان، والفنانة المصرية القديرة نادية الجندي، والناقد الفني المصري طارق الشناوي. وأعربت الجندي خلال المحاضرة عن سعادتها بتكريمها من قبل "العين السينمائي الدولي" في دورته، مشيرة إلى أن هذا التكريم له مكانة خاصة لديها، لأنه يأتي من دولة الإمارات، وفي مدينة العين مسقط رأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي كان محباً لمصر ويحمل له شعبها الكثير من التقدير، إلى جانب أن التكريم جاء بالتزامن مع حصول المهرجان على صفته الدولية.

وقالت نادية الجندي في تصريح خاص لـ"البلاد" إنها بالرغم من الأعمال الكثيرة التي تقدم لها اليوم عبر المنصات والمخرجين والمنتجين فهي تفضل الابتعاد، والظهور بين حين وحين في السوشال ميديا من خلال صورها الجديدة ولا تختار أي عمل للظهور فقط! وأضافت النجمة في تصريحها: ”إن ما يقدم لها شخصياً من مواضيع لا ترضيها كفنانة قدمت أفضل الأعمال المنافسة في تاريخها الطويل، وإن معظمها دراما ”سطحية“ جداً، وهي للعرض فقط وقالت الجندي: ”معظم المواضيع سطحية بدون أي حماس يناسبني، ومستحيل أن أقبل الظهور لمجرد الظهور فقط بالرغم من حاجتي للتمثيل لأني كإنسانة عندي التزامات، لكنني في نفس الوقت أحترم جمهوري الذي اليوم يحبني ويكرمني“.

وأضافت خلال المحاضرة أن رفضها المشاركة في العديد من الأعمال الفنية خلال السنوات الماضية ليس تعالياً، ولكنها لا تقبل تقديم عمل دون مستوى الأعمال التي اعتادت تقديمها خلال مسيرتها، وعن قضايا المرأة وتراجعها في السينما المصرية، اعتبرت الجندي أن التراجع لم يقتصر على قضايا المرأة فقط، ولكن على السينما المصرية بشكل عام، وعلى الوعي الذي كانت تتمتع به الأعمال وفرق العمل في الفترات الماضية، ورأت أن جزءاً مهماً من هذا التراجع يعود إلى غياب النصوص الجيدة والكتاب المبدعين.

وقالت للجمهور إنها عرض عليها العديد من الأعمال الفنية ولكني رفضت لأنه لا يوجد كتاب ”تقال“ كالماضي، وأصبح هناك استسهال في الكتابة!

وفي سؤال لـ"البلاد" عن تصدرها الترندات في السوشال ميديا فقالت الفنانة القديرة إن حب وتقدير الجمهور هو سر جمالها وأضافت: الجمهور مازال يقدر ما قدمت من أعمال، وظهور صوري في أعلى عمليات البحث دليل آخر على حبهم لي واحترامهم لفني، وإني على حق دائماً في اختيار الأفضل والمحافظة على مكانتي بينهم“، وكشفت لنا في المحاضرة الجماهيرية الفنانة نادية الجندي عن اكتشافها لأول مرة النجم ياسر جلال ونجاحه اليوم في مسلسل الاختيار 3 بتقديمه الرئيس المصري بفن وإتقان، وأنها أيضاً قامت بذلك مع العديد من الفنانين مثل اكتشافها الفنان القدير أحمد زكي.

وتحقق الجندي الترند بعد نشرها جلسات تصوير مذهلة عبر حساباتها الشخصية التي أوصلتها خلال العام الجاري التريند الأكثر بحثاً على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب نشر العديد من جلسات التصوير القائمة على الإطلالات الشبابية وبخاصة جلسات التصوير من الساحل الشمالي.

كما تصدرت نادية الجندي الترند ثلاث مرات بسبب تكريمها حيث تم تكريمها من وزارة الثقافة المصرية ضمن مهرجان جمعية الفيلم السنوي، ومن مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى، ومن المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في السعودية وأخيراً في العين السينمائي الدولي.

يذكر أن آخر أعمال الفنانة نادية الجندي مسلسل "سكر زيادة"، الذي تم عرضه خلال السباق الرمضاني 2020، والعمل من بطولة نبيلة عبيد، سميحة أيوب، هالة فاخر، مي الغيطي، طارق عبدالعزيز، أميرة هاني، هنادي مهنا، إنجي علي، مصطفى أبو سريع، وسيناريو وحوار أمين جمال، إبراهيم محسن، محمد فتحي عبدالمقصود، أحمد أبو زيد توفيق، وإخراج وائل إحسان.