"البلاد" في تغطية فورية لحملة "يوم التضامن" مع ضحايا الزلزال

| البلاد – إبراهيم النهام

تواكب "البلاد" اليوم الجمعة حملة جمع التبرعات بعنوان (يوم التضامن) والتي تبث على الهواء مباشرة بالتعاون تلفزيون البحرين في تمام الساعة 5 عصراً.

وتأتي حملة التبرع بناء على توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفةَ ملك البلاد المعظم الرئيس الفخري للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بتقديم مساعدات إنسانية إغاثية عاجلة لدعم ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا لمساعدتهم في محنتهم والتخفيف من المصاب الأليم الذي يمرون به، ودعوة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب للمواطنين والمقيمين بفتح باب التبرع ومنح شرف المساهمة للجميع في دعم الأشقاء في الزلزال في تركيا وسوريا، بناء على رغبة المواطنين والمقيمين الكرام في المساهمة في دعم الجهود الوطنية لمساعدة المتضررين من الزلزال والتخفيف عنهم.

 

السيد: جلالة الملك يوجهنا دائماً لعمل الخير وللاستماع لنبض الشارع

عبر الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية الدكتور مصطفى السيد على هامش استضافته ببرنامج (وقفة تضامن) عن شكره الجزيل لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة المعظم على توجيهه الجميع لعمل الخير، وللدعم بالمال والتحفيز، والاستماع لنبض الشارع، والتفاعل مع ذلك.

وتابع السيد" نشكر جلالته على وقفته الكريمة مع الأشقاء في سوريا وتركيا، واشكر الحكومة الرشيدة، ولا يمكن لأي مؤسسة كمؤسستنا ان تتحرك، لكي نوصل المواد الاغاثية الدول العالم، الا بدعم الحكومة، وتوجيه ومتابعة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة والذي ارتبط اسمه بناصر الخير.

وأضاف" الأمر الجميل بأنه تم تسمية حملة المساعدات لسوريا وتركيا بـ(وقفة تضامن) والتضامن من أسمى أنواع الخلق، وهي تعكس السعي لمساعدة الآخرين، خصوصاً حين نرى الألم والحزن بعيون الناس".

وزاد السيد" هم بذلك بحاجة للدعاء بأن يلطف الله بهم، ويخفف من جروحهم، قبالة كارثة لم تحدث على مستوى العالم منذ فترة طويلة، مع هذه الكارثة المؤلمة والتي تمتد الى مئات الكيلومترات، كما رأيت بنفسي".

وأردف" 70 الف بناية دمرت، وثلاثين الف شخص ميت، ولقد لحق الدمار الكبير بأجزاء واسعة في تركيا، وسوريا، ولقد رأيت من نافذه الطائرة مناطق كبيرة مدمرة بلا أي اضاءة تذكر، ولقد كنت أخيراً في تركيا، وسنزور سوريا خلال أيام قليلة".

الى ذلك، عبر السيد عن شكره الجزيل لتلفزيون البحرين على توظيفهم الشاشة في عمل الخير، مؤكداً بأن "هذا ليس بالشيء الجديد".

بنك البحرين الوطني يتبرع بمبلغ 50 الف دينار لـ(وقفة تضامن)

مصطفى السيد: لدينا لجنة وطنية تضم عدد واسع من الجمعيات الأهلية والخيرية وهي من تحدد وضع التوصيات حول طبيعة المشاريع التي يجب ان تذهب اليها أموال التبرعات والتي تكون وفقاً لحاجة البلد، وللزيارات الميدانية، ويكون الرأي بذلك لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة حفظه الله.

- مجموعة الزامل تتبرع بخمسين الف دينار

- المصرف الخليجي التجاري يتبرع بخمسين الف دينار

- مجموعة "جي افي اتش GFH" المالية  تتبرع بمبلغ 50 الف دينار

 

الشيخ القطان: يجوز التبرع بالزكاة لضحايا الزلزال بسوريا وتركيا

أكد نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية الشيخ عدنان القطان بأن من سمع ورأى لأضرار الزلزال في سوريا وتركيا والذي لم يتجاوز الدقيقة الواحدة، مخلفاً الأضرار والكوارث، لعرف بقدرات الله عز وجل، ولتذكر يوم القيامة.

وتابع" لاشك بأن التبرع بهذه الحملة واجب ديني واخلاقي، وعليه ندعو الجميع للتبرع مساندة لأخواننا في سوريا وتركيا، ويجوز دفع الزكاة للمتضررين، وهي فرصة لإغاثة إخواننا المتضررين من هذا الحدث المؤلم".

وأضاف القطان" لا يسعنا بهذا المصاب الجلل، الا أن نتقدم بخالص التعازي لعوائل ضحايا الزلزال، ويربط على قلوبهم بهذا المصاب الجلل".

 

الهاجري: البحرين تسجل حضورها بالخير دائماً

قال رئيس مجلس إدارة الأوقاف السنية الشيخ الدكتور راشد الهاجري بأن البحرين تسجل حضورها الخير دائماً للعالم، من خلال هذه المبادرات الخيرة التي يوجه اليها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة المعظم، ومتابعة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة حفظه الله، واثرها الطيب في الناس.

وأضاف الهاجري" الانسان حين يتصدق فأنه يجزي لنفسه الخير، وهذه الحملة هي للجميع، ولكنها بالدرجة الأولى بالقادر والمتيسر، كما أن الفقير مدعو ايضاً لها ولو باليسير".

ويتابع" البحرين وعبر زمن طويل ومن خلال تجارها، ورجالها، ونسائها، وأولادها، بأنها تقف مواقف الخير مع الضعيف، والممتحن، والمبتلى، وعليه فكلما بادر الانسان بالصدقة كان افضل".

 

الصالح: للملكية الإنسانية جهود اغاثية كبيرة حول العالم

أشار رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية يوسف الصالح الى أن هذا التوجه الملكي يحفزنا على بذل العطاء والتضحية والمساندة لهذه الشعوب المنكوبة، مضيفاً" رأي الداني والقاصي مع حدث من دمار في سوريا وتركيا والذي طال المباني والأرواح، وحسب بعض الجيولوجيين فهو حدث لم يحصل بحجم ضرره منذ 200 عام".

وزاد الصالح" واتوقف هنا بكلمة قالها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وهو يودع الفريق الاغاثي (نحن اليوم نساعد المنكوبين ونحن لسنا باستثناء لأن نصاب بكوارث لا سمح الله، ونحن سنحتاج حينها لمن يقف معنا) وهي كلمة اثرت بي كثيراً".

ويزيد الصالح " الجهود التي تقوم بها المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية ليست محصورة على اثرها في إغاثة المنكوبين بسوريا وتركيا فحسب، وانما لها جهود اغاثية كبيرة حول الله".

ويكمل" في عز الشتاء نرى هذه الشعوب وهي تعاني الكثير بسبب اضرار الزلزال، وغياب المسكن، ونهيب لأبناء شعبنا وهم في غنى عن الإشادة من رجال أعمال ومواطنين ومقيمين، بأن يبذلوا ما في مقدرتهم لدعم هذا المشروع الخيري والانسان".

ويردف" ديننا يدعونا دائماً لتقديم المساعدات والصدقات والزكاة، فهي من أكبر الحسنات عند الله عز وجل".

- بنك البحرين والكويت "BBK" يتبرع بخمسين الف دينار

- شركة بيون Beyon المالية تتبرع بمبلغ خمسين الف دينار

 

عبدالملك: التبرع عبر القنوات الرسمية أسرع وأضمن

أكد عدنان عبدالملك رئيس جمعية مصارف البحرين بأن التجار والشركات في البحرين بذلوا جهود كبيرة للتواصل مع الجميع، لتحفيزهم على التبرع وعمل الخير تجاه المتضررين للشعبين التركي والسوري.

ويكمل عبدالملك" قامت المؤسسات المصرفية البحرين بجهود طيبة بهذا الشأن، وهو ليس بالأمر الجديد عليها، بل هي سباقة في ذلك منذ زمن طويل".

وتابع" سوف يكون هنالك بإذن الله المزيد من التبرعات من جانب البنوك، ونحن نوجه الناس بأن يتبرعوا عبر الجهات الرسمية، لأنها اضمن واسرع".

- سمير ناس يتبرع بمبلغ 100 الف دولار

- شركة التكافل الدولية والشركة البحرينية الكويتية للتأمين تتبرع بأربعين الف دولار

- شركة عبدالله يوسف فخرو واولاده تتبرع بعشرين الف دينار

- شركة عقارات السيف تتبرع بعشرين الف دينار

- شركة زين للاتصالات تتبرع بخمسين الف دولار

- شركة المونيوم البحرين (البا) تتبرع بمبلغ 100 الف دينار

- شركة بنفت بي تتبرع بعشرة آلاف دينار

- شركة نفط البحرين (بابكو) تتبرع بمبلغ مئة الف دينار

 

جواهري: تبرع بابكو ليوم التضامن لا يمس موازنات التبرعات المرصودة للعام 2023

أكد الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين عبدالرحمن جواهري بأن البحرين سباقة في تقديم المساعدة بقدر المستطاع، مضيفاً" ليس على مستوى الشركات فحسب، وانما الأفراد ايضاً، ولقد تلقينا في الشركة الكثير من اتصالات الموظفين بهذا الشأن، حيث ابدوا رغبتهم في التبرع بهذه الحملة الاغاثية المباركة".

وأضاف جواهري" بتوجيهات من رئيس مجلس الإدارة عبدالله جهاد الزين بالتبرع بمبلغ 100 الف دينار للمساهمة في هذه الحملة الخيرة والتي سيكون لها عظيم الأثر للأسر المنكوبة في سوريا وتركيا".

ويزيد" لنا مساهمات سنوية في الأعمال الإنسانية، والتي هي جزء من ثقافة المؤسسة والمبلغ الذي تبرعت به الشركة بهذه الحملة، فهي منفصلة عن ميزانية التبرعات الخاصة المرصودة للعام 2023 ولا تمسها، ونحن مؤسسة وطنية نهتم لأن يكون لنا حضور بمثل هذه المحافل المباركة".

- اجمالي المساهمات حتى السابعة مساءا بلغ مليوناً و93 الف و930 دينار لصالح الأشقاء في سوريا وتركيا

- شركة تسهيلات البحرين تتبرع بخمسة آلاف دينار

 

- المانع: نصف مستلزمات الشحنة الأولى طبية

قال وكيل وزارة الصحة الدكتور وليد المانع بأن البحرين متميزة بهذه القيادة الرشيدة والتي تأخذ القرارات السريعة لتقديم المساعدات للدول المنكوبة، ومنها المتضررين من الزلزال بسوريا وتركيا.

وأضاف المانع" من أوائل الأولويات التي تحتاجها الشعوب المتضررة من الزلزال هو الدعم الطبي، سواء على مستوى الجراحات العامة، أو الدعم النفسي، ولقد كان نصف الشحنة الأولى هي من المستلزمات الطبية الضرورية".

- بنك البحرين الإسلامي يتبرع بعشرين الف دينار

- شركة سينما البحرين تتبرع بعشرين الف دينار

 

- توفيقي: لتوفير المأوى للمتضررين من الزلزال

أكد عضو اللجنة الوطنية لدعم ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا المهندس ضياء توفيقي على أهمية النظر في الاضرار التي طالت القطاعات الطبية والتعليمية، ووضعها على أولويات المساعدات لأهميتها.

وأشار توفيقي الى أهمية توفير المأوى للمتضررين والذي يسكن الكثير منهم في أماكن لا تصلح للسكن، عبر توفير السكن المناسب لهم، عبر وضع الحلول العاجلة لذلك.

- شركة البحرين للملاحة والتجارة الدولية تتبرع بعشرين الف دينار

 

الحواج: نحن ببلد معروف بالوقوف مع الآخرين

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة الحواج جواد الحواج بأنه" وجودنا هو بدعوة من قبل المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية والتي تعكس اهتمامات جلالة المعظم حفظه الله، في استمرارية للعطاء والاهتمام والتواصل معاً".

ويكمل الحواج" التبرع بمثل هذه الظروف هي مسئولية على الجميع، ونحن في بلد معروف بالوقوف مع الآخرين، ولذا لابد من تواجدنا مع اخواننا المتضررين في تركيا وسوريا، وكلاً على حسب قدرة، ونحن كشركة حاولنا التواجد منذ البداية".

ويقول" تواجد المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، واستمرارية عملها من الخصال الجميلة في البحرين، وبالأخص في العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة المعظم".

 

الدرازي: الأطقم الطبية بصدارة الصفوف الأمامية

أشار رئيس جمعية الأطباء عامر الدرازي الى أن الطواقم الطبية تكون في مثل هذه الحالات بالصفوف الأمامية دائماً، موضحاً بأن" من المهم جداً وجود مساعدة لوجستية للأطقم الطبية، مع إمكانية حصول ارتدادات للزلزال وهم بين الأنقاض".

ويضيف الدرازي" نقوم بحكم العادة بإنشاء مستشفى ميداني والذي يكون في الغالب من الخيام، ويتم التأكد بأن يتم انشاءه في أماكن عن مخاطر حدوث ارتدادات للزلزال، فدورنا ليس مساعدة المصابين فحسب، وانما حماية الأطباء وبقية الأطقم الطبية ايضاً".

ويقول" الخدمات الطبية مهمة جداً بهذه الفترة، وبالإمكان ان تنقذ حيوات، خصوصاً مع قيامها بعمليات الاستطلاع والتصنيف، عبر تحديد مستوى الإصابات واولويات العلاج لها".

- مجموعة ترافكو تتبرع بعشرة آلاف دينار.

- شركة STC للإتصالات تتبرع بخمسة وخمسين الف دولار