العسبول يقدم طلباً مستعجلاً لتعويض البحارة المحتجزة ممتلكاتهم بالمياه الإقليمية

تقدم عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، النائب محسن العسبول بطلب مستعجل لتعويض البحارة المحتجزة ممتلكاتهم بالمياه الإقليمية وحظي المقترح بصفة الاستعجال على موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب وتم إحالته للحكومة بصفة الاستعجال.

وأكد النائب العسبول - مقدم المقترح بمعية 4 من النواب- أن المقترح يمس شريحة كبيرة من البحارة الكادحين من مختلف مناطق البحرين اللذين امتهنوا البحر لأجيال متعاقبة وباتت المهنة مصدر دخلهم الوحيد، وظل الكثير منهم بلا عمل بعد زجهم في السجن لأشهر وحجز ومصادرة قواربهم ومعداتهم وتغريمهم بغرامات مالية كبيرة بذرعية دخول المياه الإقليمية.

ولفت النائب العسبول"أمر جلالة الملك مشكوراً في ديسمبر 2020 بتعويض البحارة المتضررين التي حُجزت قواربهم في المياه الإقليمية، إذ تم صرف التعويضات لأول دفعة، ولازالت مجموعة كبيرة من الصيادين لم يعوضوا حتى الآن وباتوا عاجزين عن العمل ومكبلين بالديون والقروض والالتزامات المالية وممتلكاتهم مرهونة، وليس لهم مصدر دخل آخر يعيلون به أسرهم".

وشدد العسبول على ضرورة أن تكون هناك توجيهات رسمية بإعادة صرف التعويضات لبقية البحارة المتضررين وجبر للاضرار المادية والاجتماعية والنفسية التي لحقت بهم خلال السنوات الماضية خصوصاً أن البحر هو مصدر دخلهم الوحيد.