البحرين قفزت 11 مرتبة على مؤشر الأمن الغذائي

| البلاد - حسن عبدالرسول

كشف وزير الصناعة والتجارة عبدالله فخرو أن البحرين لديها مخزون كافٍ من الأغذية والسلع الأساسية انطلاقًا من حرص الحكومة لتوفير السلع في مختلف الظروف، مع ضمان توافر التنوع للسلع الضرورية بشكل مستمر.

وقال وزير الصناعة والتجارة ردًا على مداخلة النائب حنان فردان أمس الثلاثاء في جلسة مجلس النواب، بأن المخزون الغذائي للمملكة لم يتأثر في فترة جائحة كورونا، ووفقًا للمؤشرات العالمية، فإن البحرين تتميز باستدامة الأمن الغذائي حسب مؤشر الأمن الغذائي الدولي، حيث أصبحت في المرتبة 38 عالميًا، من بين 113 دولة بحسب تقرير المؤشر الدولي، وقفزت 11 مرتبة عما كانت عليه في العام 2020، بعد ما كانت في المرتبة 49.

وردًا على سؤال النائب باسمة مبارك، فقد أكد وزير الصناعة والتجارة عدم وجود مشاريع مشتركة بين الوزارات تحت إشراف وزارة الصناعة والتجارة، ولكن العكس صحيح توجد مشاريع تحت إشراف وزارة الأشغال. أما بشأن المشاريع في الدائرة 11 بالمحافظة الشمالية في مدينة حمد، فقال إنه لا توجد أية مشاريع لوزارة الصناعة والتجارة تخص الصناعة، بيد أن الوزارة تشرف على 7 مناطق صناعية وتعمل على تطويرها، ولا توجد مناطق صناعية في مدينة حمد، وفيما يتعلق بالمناطق التجارية والمجمعات، فإنها ليست تحت مظلة وزارة الصناعة والتجارة، وهناك مشاريع تم تنفيذها أهمها البنية التحتية لجنوب الحد الصناعية “المرحلة الأولى”، النظام الآلي لتسجيل العلامات التجارية، كما تم الانتهاء من إعداد الدراسة لتطوير القطاع الصناعي، ومشروع معالجة الصرف الصحي في منطقة المعامير الصناعية، ومشروع دفان توسعة منطقة البحرين العالمية للاستثمار.

وأشار الوزير إلى أن الإيرادات المتوقعة من المشاريع التي تعمل عليها وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الأشغال، تقدر بأكثر من 13 مليون دينار سنويًا من تلك المشاريع المذكورة.

ومن جانب آخر، عقَّب الوزير على مداخلة النائب باسمة المبارك، بخصوص “برنامج سجلات”، موضحًا أن تكلفة التدريب والتطوير تبلغ 380 ألف دينار، والإيرادات المتوقعة سنويًا 16 مليون دينار.