عبدالرحمن بن محمد سيف جمشير

| البلاد - هبة محسن

مواليد المحرق 1944  رجل أعمال وسياسي بحريني بارز.    عضو مجلس الشورى المعين منذ العام 1996.  عضو وأمين عام الهيئة العليا لإعداد ميثاق العمل الوطني.  عينه ملك البلاد المعظم عضوا في مجلس الشورى (2002 حتى الآن).  انتخب نائبًا أول لرئيس مجلس الشورى للفترة 2002 - 2006.  شغل منصب رئيس ثم عضو الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في مجلس الشورى بمملكة البحرين. في بداية حياته المهنية، عمل في وزارة الزراعة البحرينية، ثم في وقت لاحق (UN - FAO) منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في روما، إيطاليا.

في العام 1973، أسس مع آخرين الشركة الوطنية للاستيراد والتصدير، حاليًا شركة Esterad Investment، وعُين مديرًا عامًا حتى 1980، ومن 1980 إلى 1996 العضو المنتدب ويشغل حاليًا منصب نائب رئيس مجلس الإدارة وعضو اللجنة التنفيذية ورئيس لجنة الترشيحات والمكافآت.

كان عضوا منتخبا في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين (BCCI). هو أحد أعضاء مجلس الشورى البحريني، (في ذلك الوقت كان عضوا في مجلس الشورى الاستشاري من العام 1996 حتى 2001. كما تم تعيينه بمرسوم ملكي عضوا في لجنة إعداد ميثاق العمل الوطني، وتم انتخابه أمينا عاما لهذه اللجنة وعضوا في لجنة الصياغة. بعد التصويت على ميثاق العمل الوطني لمملكة البحرين وصدوره في العام 2001، وتم تعيينه مرة أخرى في مجلس الشورى بالعام 2002، وفي العام 2002 أسس جمعية ميثاق العمل الوطني وظل رئيسًا لها حتى العام 2005. كان عبدالرحمن جمشير النائب الأول لرئيس مجلس الشورى في الفصل التشريعي الأول.

كما كان رئيس الشؤون الخارجية والدفاع والأمن القومي بمجلس الشورى في مملكة البحرين، وبعد ذلك عضوا.

تم تعيينه عضوا في البرلمان العربي الانتقالي، وبعد ذالك عضوا في البرلمان العربي الدائم حتى الآن.

التحق عبدالرحمن جمشير بالقطاع العام (إدارة الزراعة) في البحرين منذ تخرجه من الجامعة الأميركية في بيروت في العام 1967. وجمشير أحد مؤسسي الشركة الوطنية للاستيراد والتصدير، وهي شركة استيراد/‏ تصدير للسلع، حتى تم تغيير محفظتها في العام 2003 إلى شركة استثمارية كاملة يتم تداول أسهمها في بورصة البحرين، وتعرف الشركة اليوم باسم شركة Esterad Investment Company.

 عضوية مجالس الإدارة الحالية   - كيان.   - 2016 عضو مجلس الإدارة مجمع البحرين للأسواق الحرة BDF.      - 1995 عضو مجلس الإدارة شركة التخزين البارد (بانز).  - 2015 رئيس مجلس إدارة شركة دلمون للدواجن. -  2007 نائب رئيس مجلس الإدارة لونا للعقارات ش.م.ب. - 1974 نائب رئيس مجلس الإدارة شركة استيراد الاستثمارية ش.م.ب.

   التملك في جهات أخرى  - شركة فورتونا 2014.    عضويات أخرى  عضو: جمعية البحرين الخيرية (سابقا). رئيس نادي الخريجين منذ 1993 إلى 2018.  العضو المنتدب السابق: Esterad Investment Co Bsc، البحرين.  العضو المنتدب السابق: شركة الأسمنت المتحدة.

  المؤهلات التعليمية  درجة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في بيروت (1967). وعبدالرحمن جمشير عضو نشط في القطاع الخاص في البحرين، كما يشارك بنشاط في اللجان والجمعيات الخيرية، بالإضافة إلى دوره في السلطة التشريعية في المملكة.