تخفيض الحد الأدنى للفئة الثالثة مع تحديد معايير للسيولة

“البحرين المركزي” يجري تعديلات على نموذج كفاية رأس مال شركات الاستثمار

| البلاد - علي الفردان

- التعديلات جزء من جهود المصرف في تعزيز الدور التنظيمي

- المتطلبات الجديدة تعتبر سارية على الفور

أجرى مصرف البحرين المركزي، الجهة المشرفة والمنظمة لعمل المؤسسات المالية والمصرفية في مملكة البحرين، عددا من التعديلات التي تخص نموذج كفاية رأس المال للشركات الاستثمارية في مملكة البحرين، وذلك كجزء جهود المصرف في تعزيز الدور التنظيمي.

وجاء في تعميم من محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج أنه كجزء من هدف مصرف البحرين المركزي؛ لتعزيز إطاره التنظيمي، يقوم مصرف البحرين المركزي بإصدار تعديلات على نموذج كفاية رأس المال (الوحدة CA) بموجب قواعد مصرف البحرين المركزي  (المجلد الرابع).

وحافظت التعديلات على الحد الأدنى لمتطلبات رأس مال شركات الاستثمار من الفئة 1 لتكون 1,000,000 دينار بحريني، كما تم المحافظة على شركات الاستثمار من الفئة 2 عند 1,000,000 دينار بحريني، إذا كانت تمارس نشاط حماية الأدوات المالية (أي أمين الحفظ) و250,000 دينار بحريني في الحالات أخرى.

لكن التغييرات طالت شركات الاستثمار من الفئة 3 حيث تم تخفيض الحد الأدنى لرأس المال من 125.000 ألف دينار إلى 25.000 ألف دينار.

وجاء في التعديلات أنه يجب أن تحتفظ شركات الاستثمار من الفئة 3 بأموال سائلة كافية تمثل 25 % من مصاريف التشغيل المتكبدة في السنة المالية السابقة في جميع الأوقات على شكل أموال نقدية أو أصول سائلة يمكن تحويلها إلى نقد على المدى القصير لتغطية نفقات التشغيل.

وجاء في التعميم أن المتطلبات الجديدة تعتبر سارية على الفور على أن تكون جزءا من تحديثات كتيبات القواعد المعمول بها في القطاع المالي.