سامح مهران رئيسا لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبى 2023

أصدرت الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة بجمهورية مصر العربية قرارا بتكليف الدكتور سامح مهران، رئاسة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى فى دورته الثلاثين لعام 2023.

وعقب صدور القرار، أكد مهران، سعيه وعمله على تقديم دورة تليق باسم مصر وتاريخها المسرحى الطويل، وتؤكد الريادة المصرية فى هذا المهرجان المتخصص والذى انطلق منذ أكثر من 30 عاما، والذى خلق مجالا لتبادل الخبرات بين شباب المسرحيين من مصر ومختلف دول العالم عبر دوراته المتتالية.

يذكر أن الدكتور سامح مهران، شغل منصب الرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون، ورئيس للجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة، كما تولى رئاسة المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، وشغل فى وقت سابق رئاسة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى لثلاثة دورات، كما قدم للمسرح العديد من النصوص المسرحية، من أشهرها "الطوق والأسورة، طفل الرمال، الاستجواب، دوديتللو، أيام الإنسان السبعة، المراكبى، تحت الشمس، البروفات الأخيرة، السرقة الكبرى، المعجنة" وغيرها من النصوص التى ترجمت أيضا للعديد من اللغات الأجنبية.

للدكتور سامح مهران العديد من الكتابات النقدية والبحثية المنشورة منها "النقد النسوى والمسرح، مداخل نظرية معاصرة فى تحليل النص، حداثة المسرح، التراجيديا الإغريقية.. لحظة تجاوز"، وترأس وشارك فى الكثير من لجان تحكيم المهرجانات المسرحية، فى مصر والوطن العربى.