أهمها تحقيق المساواة بين الجنسين والأوضاع في أوكرانيا وسوريا وتركيا

الجمعية العامة للبرلمان الدولي تقر 27 توصية

| البلاد - منال الشيخ

تختتم غداً الأربعاء الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي أعمالها بعد مناقشات وجلسات استمرت على مدار خمسة أيام وفي حضور 60 رئيساً للمجالس النيابية والتشريعية من مختلف دول العالم فيما أوصت الجمعية تحت بند المشروع الطارئ ومن أبرزها منع الابادة الجماعية وانشاء صندوق للاغاثة في حالة الكوارث بجانب تقديم المساعدات الانسانية لضحايا حالات الطوارئ.

و ضمت التوصيات أوضاع اللاجئين وآليات حمايتهم من التعرض للاضطهاد وشددت على أهمية العمل لصالح تعزيز السلام الدولي والتعاون بين الشعوب مع تعزيز أوضاع الدفاع عن حقوق الانسان لتحقيق الديموقراطية والتنمية للجميع.

وأشارت التوصيات إلى تعزيز وحماية حقوق المرأة للوصول إلى تحقيق المساواة بين الجنسين بحلول 2030

وأظهرت التوصيات الحالة المأساوية في افغانستان حيث يعاني مايقرب من 24 مليون افغاني من البؤس والجوع وارتفاع درجات الحرارة المتجمدة بجانب تعرض الاطفال لخطر العنف والانفصال الاسري بما تسبب في تشريد 3.5 مليون شخص وجعل افغانستان من أكبر تجمعات اللاجئين في العالم.

وأوضحت التوصيات أن هناك مايقدر ب 17.6 مليون شخص في أوكرانيا بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة بينما هناك 8 مليون لاجئ اوكراني منتشر في جميع أنحاء أوروبا من بينهم 90% نساء وأطفال.

وضمت التوصيات قرارات البند الطارئ البالغ عددها 27 توصيات وأبرزها حول حجم الحالة الإنسانية التي تعرضت لها سوريا جراء الزلزال الأخير كذلك تركيا بما فاقم من آثار الحرب الأهلية في سوريا حيث أن حوالي 6.6 مليون سوري فروا إلى بلدان أخرى بينما 6.6 مليون مشرد داخلياً.