وضع حجر الأساس لبناء مصفاة جديدة ومجمع بتروكيماويات في الصين بالشراكة مع أرامكو

جرت اليوم الأربعاء مراسم وضع حجر الأساس لمصفاة ضخمة، ومجمع بتروكيميائيات، في شمال شرقي الصين، التي ستبنيهما شركة "أرامكو هواجين للبتروكيميائيات".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن هذه الشركة تعد مشروعا مشتركا بين "أرامكو السعودية" (30%) ومجموعة "نورينكو" (51%) ومجموعة "بانجين" الصناعية (19%)، وتعمل على تطوير المجمع في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ الصينية.

ومن المتوقع أن يعمل المجمع بكامل طاقته بحلول عام 2026، كما أنه من المتوقع أن تورد أرامكو السعودية ما يصل إلى 210 آلاف برميل يوميا من لقيم النفط الخام إلى المجمع.

وكانت أرامكو السعودية أعلنت في 27 مارس أيضا عن توقيعها اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة بنسبة 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات المحدودة والمدرجة في بورصة شنجن ("رونغشنغ") مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.6 مليارات دولار أمريكي بأسعار الصرف الحالية). ومن خلال الشراكة مع "رونغشنغ" ومشروع "أرامكو هواجين" المشترك، ستورد أرامكو السعودية إجمالي 690 ألف برميل يوميا من النفط الخام إلى مرافق التحويل العالي للكيميائيات في الصين، تماشيا مع إستراتيجيتها لتحويل أربعة ملايين برميل يوميا من النفط الخام إلى كيميائيات بحلول عام 2030.