بن دينه في رده على سؤال الشوري جمشير:

حقل البحرين يفي احتياجات المملكة من الغاز الطبيعي

| إبراهيم النهام

لا يتم تصديره وحجم الاستهلاك 1.6 مليار يومياً  

قال وزير النفط والبيئة الدكتور محمد بن مبارك بن دينة بأن حقل البحرين يفي باحتياجات ومتطلبات المملكة من الغاز الطبيعي، من خلال الإنتاج المحلي لمكامن غاز الخف، موضحاً بأن حجم الغاز الطبيعي الذي تم انتاجه خلال عام 2022 وعام 2023 حتى شهر فبراير حوالي 1.6 و1.5 مليار مكعب يومياً على التوالي.

جاء ذلك رداً على سؤال عضو مجلس الشورى عبدالرحمن محمد جمشير بشأن اجمالي الإنتاج اليومي للمملكة من الغاز الطبيعي، ومكامنه خلال العامين 2022 و 2023، وتكلفته استخراجه، والكميات التي يتم بيعها في السوق المحلي، والذي تصدره المملكة الى الخارج.

وأضاف بن دينه في سياق رده" تعتمد تعتمد تكلفة استخراج الغاز الطبيعي على عوامل متعددة، ومتغيرة، منها تكلفة التكنولوجيا المطلوبة المستخدمة بالإنتاج، والمصاريف التشغيلية، وحجم إنتاج الغاز الطبيعي وهي محكومة بتوقعات العرض والطلب المبيعات الغاز الطبيعي".

وقال" متوسط حجم الغاز الطبيعي الذي يتم بيعه للعملاء في السوق المحلي خلال عامي 2022 و 2023 حتى شهر فبراير قرابة 1.6 و 1.4 مليار قدم مكعب يوميا على التوالي".

وأضاف بن دينه" يتم وضع سياسة تسعير الغاز الطبيعي المحلية بما يضمن الاستخدام الأمثل لموارد الغاز الطبيعي المحلية، وتأثير الأسعار على القدرة التنافسية للمشاريع المستهلكة للغاز الطبيعي، وتقليل الفرق مع أسعار الغاز الطبيعي في الأسواق العالمية، حيث يبلغ سعر الغاز الطبيعي حاليا ٤ دولار امريكي / مليون وحدة حرارية بريطانية، ولا يوجد دعم فعلي لأسعار الغاز الطبيعي في السوق المحلية، ولكن يمكن احتساب دعم افتراضي عند مقارنة السعر المحلي بتكلفة الفرصة البديلة للغاز الطبيعي".

وختم بالقول" يتم على المستوى المحلي استهلاك جميع كميات الغاز الطبيعي المنتج في مملكة البحرين، ولا يتم تصدير الغاز الطبيعي".