"البلاد" تنشر مرئيات النواب حول "الميزانية"

المحفوظ: رفع رواتب المتقاعدين إلى 60% وارجاع الـ3%

| البلاد - منال الشيخ

تسلمت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب برئاسة النائب محمد الأحمد مرئيات عدد من النواب حول مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2023-2024 تلبية لطلبها بتزويدها  بالمرئيات والملاحظات بشأن "الميزانية".

وحصلت "البلاد" على مرئيات عدد منهم ولعل من أبرزهم النائب جلال المحفوظ الذي ارتكزت مرئياته على تحسين المستوى المعيشي للمواطن و إرجاع حقوق المتقاعدين المتمثلة بالزيادة السنوية بنسبة 3%، ورفع نسبة الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين من 40% إلى 60% إلى جانب زيادة رواتب القطاع العام بنسبة 30% و صرف علاوة تحسين معيشة وعلاوة اجتماعية للقطاع الخاص وذلك أسوة بالقطاع العام واحلال البحرنة  و توفير علاوة الضمان الإجتماعي شهرياً لكل ربة منزل.

وأكد المحفوظ في مرئياته أهمية صرف علاوة بمقدار 25 دينار شهرياً لرفع الاعباء المالية عن كاهل رب الأسرة و إقرار وصرف مخصصات ذوي الإعاقة من 100 دينار بحريني إلى 200 دينار إضافة إلى حصر الوظائف التنفيذية والإدارية والفنية في القطاع العام والخاص على المواطنين البحرينين.

وتضمنت مرئيات المحفوظ اعتماد 80 دولار سعر لبرميل النفط بدلاً من 60 دولار المحتسبة في الميزانية، وذلك لتحسين المستوى المعيشي وخلق فرص عمل لتعزيز رفاهية المواطن وإلغاء 50% من أقساط الاسكان عن المواطنين وإدراج أرباح الشركات الحكومية التابعة لشركة ممتلكات القابضة.

أما عن دائرته "ثانية الشمالية" فتضمنت المرئيات تطوير البنية التحتية في منطقتي الدراز وبني جمرة وتوثيق العقارات الوقفية للمساجد والمأتم والاراضي التابعة لها علاوة عن رصف الشوارع وصيانتها و إنشاء شبكات الصرف الصحي لعدد من المجمعات و تطوير الإنارة الحديثة للشوارع وصيانتها و توفير أكبر عدد من الحاويات و تشجير المناطق والشوارع الرئيسية ووضع مرتفعات للشوارع الرئيسية بالقرى.

ودعا المحفوظ إلى إعادة بناء مدرسة الدراز الإعدادية للبنين، وإنشاء مدرسة ثانوية للبنين في منطقة الدراز بناء على موافقة مسبقه من الحكومة خلال الفصل التشريعي الرابع على هذا المقترح الذي سبق وأن تقدم به بالإضافة إلى إنشاء مدارس بمدينة سلمان ومركز صحي نموذجي لكافة الخدمات العلاجية بالمدينة ذاتها.

وأعرب عن أمله من  خلال مرئياته لتوفير عيادة أسنان تعمل على مدار الساعة في مدينة سلمان وإنشاء المشاريع التجارية والخدمية وتسريع إنشاء المساجد لأهالي مدينة سلمان إضافة إلى توفير حصة أكبر للمشاريع الاسكانية لأهالي بني جمرة والدراز في تلك المدينة أسوةً بالمحافظات الاخرى نظراً لطول مدد الانتظار والتي تتجاوز 22 عاماً على عمر الطلب.

ولفت المحفوظ في مرئياته إلى أهمية تخطيط منطقتي بني جمرة والدراز والاستفادة من الأراضي الفضاء للمشاريع والخدمات الاسكانية، وإنشاء سوق مركزي بالدائرة بمنطقة ساحل أبو صبح علاوة على توفير مركز خدمات حكومي لكافة المعاملات الرسمية لأهالي المحافظة الشمالية