تعرف على أكبر 10 مقاولين في سوق البحرين

| البلاد – علي الفردان

أصدرت "مجلة ميد" المتخصصة في المشروعات بالشرق الأوسط تقريرها بشأن "أكبر المقاولين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث المشروعات قيد التنفيذ" والذي يتناول الشركات التي حصلت على أعلى عقود المشروعات في المنطقة ومن بينها البحرين.

ورتبت الشركة 10 مقاولين اعتبرتهم أكبر الشركات التي حصلت على عقود في مملكة البحرين وهي كالتالي:

Tecnicas Reunidas

Technip Energies

Samsung Engineering

China Machinery Eng’g

Al-Hamad Bldg Contg

Petrofac

Kooheji Contractors

Cebarco

Thermo Design Eng’g

WoodSer

وتصدرت شركة "تيكنيكاس ريونيداس" الأسبانية و"تكنيب" و"سامسونغ للهندسة" والتي تعمل على مشروعات نفطية في البحرين لقائمة أكبر المقاولين.

وكانت البحرين وقعت اتفاقية تزويد الخدمات الهندسية والشرائية والإنشائية لمشروع تحديث مصفاة بابكو مع مؤسسة تيكنيب اف ام سي الأميركية. وبموجب الاتفاقية، يقوم كونسورتيوم تيكنيب باستكمال الأعمال الهندسية والشرائية والإنشائية كافة لهذا المشروع الضخم . ويضم كونسورتيوم تيكنيب كلاً من شركة تيكنيكاس ريونيداس الإسبانية وشركة سامسونج الكورية. ويهدف تطوير المشروع لزيادة السعة الاجمالية الحالية للمصفاة، من 265 ألف برميل إلى 360 ألف برميل يوميًا، مع التركيز المتواصل على تعزيز الهامش الإجمالي، وترشيد كفاءة الطاقة، وضمان الامتثال لمعايير البيئة من خلال الاستعانة بأفضل الممارسات والتقنيات الحديثة المعمول بها في مجال التكرير على مستوى العالم.

وجاءت شركة هندسة الماكينات الصينية CMEC، التي بدأت في تنفيذ مشروع مدينة شرق سترة، بعد أن أبرمت وزارة الإسكان عقود تنفيذ المشروع مع لبدء العمل في المشروع ضمن القائمة.

وبشأن أسواق المنطقة، تقول المجلة في تقريرها الإحصائي، أن الشركات السعودية تتصدر قائمة المقاولين العرب في سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، بينما يستمر المقاولون الصينيون في الهيمنة على المقاولين الدوليين النشطين ، متجاوزين الشركات الكورية الجنوبية والإيطالية.

وتعد سوق المملكة العربية السعودية هي إلى حد بعيد، أكبر سوق للمشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا) بفضل خمسة مشاريع ضخمة رسمية، وتأتي مصر والإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية مع أكثر من 85 مليار دولار من المشاريع قيد التنفيذ في جميع القطاعات.

ومن أهم المقاولين الدوليين: شركة Larsen & Toubro الهندية تليها Saipem الإيطالية و China State Construction Engineering Corporation، حيث يعتبرون أكبر ثلاثة مقاولين دوليين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث العمل في التنفيذ، كما فازت الشركات الصينية بنسبة 28 في المائة من المشاريع الجارية بين المقاولين غير العرب.

أما أكبر ثلاثة مقاولون عرب فهم  "أوراسكوم" و"المقاولون العرب" و"نسما وشركاؤهم"، في مشاريع منطقة "مينا" قيد التنفيذ.

وفازت الشركات السعودية بنسبة 30 في المائة من المشاريع الجارية بين المقاولين العرب ، تليها الشركات المصرية (22 في المائة) والإماراتية (21 في المائة).