تطوير شارع 77 المحصور بين شارعين في جرداب بـ 547 ألف دينار

1.3 مليون دينار لتشغيل وصيانة المناظر الطبيعية في المطار

| أمل الحامد

"تمكين": استشارات لبرنامج رائد الأعمال الشاب "مشروعي 2.0"

تنافست 7 شركات في جلسة مجلس المناقصات والمزايدات أمس الخميس على مناقصة لشركة مطار البحرين لتقديم خدمات تشغيل وصيانة المناظر الطبيعية وأنظمة الري والمعالم المائية في مطار البحرين الدولي، وكان أقل عطاء لمؤسسة الخليج للتسييج والتسطيح بنحو 1.3 مليون دينار، في حين بلغ أكبرها قرابة 2.03 مليون دينار.

ووفق وثائق المناقصة، فإنها لتقديم خدمات تشغيل وصيانة المناظر الطبيعية وأنظمة الري والمعالم المائية في المطار لمدة 5 سنوات، واشترطت أن يكون العقد على أساس سنوي مع تمديد سنوي وفقًا لتقدير شركة مطار البحرين وحدها. من المتوقع أن يبدأ مقدم العطاء الفائز الخدمات في غضون 60 يومًا من تاريخ خطاب الترسية.

وتم إجمالاً، فتح 5 مناقصات تابعة لـ 4 جهات حكومية بإجمالي 34 عطاء، وبلغ مجموع أقل العطاءات المقدمة نحو 2.1 مليون دينار.

وفتح المجلس مناقصتين لوزارة الأشغال، أولهما لتطوير شارع 77 المحصور بين شارع أبوظبي وشارع 33 في جرداب، تنافست عليها 10 شركات، وكان أقل عطاء لشركة ريدكس للصناعات بقيمة 547 ألف دينار، في حين بلغ أكبرها قرابو 1.1 مليون دينار. ويحتوي المشروع على تطوير شارع 77 ليصبح مسارا واحدا في كل اتجاه مع شارع للخدمات. ويشمل المشروع على أعمال الطوب، نظام لمياه الأمطار، أعمال الاسفلت، إشارات وعلامات السلامة والمرور، والأعمال المدنية المتعلقة بها حسب المواصفات المعتمدة للطرق في وزارة الأشغال.

أما المناقصة الثانية، فإنها لتطوير مواقف السيارات على طريق 3371 بمجمع 533 في المرخ، تنافست عليها 12 شركة، وكان أقل عطاء لشركة سانتي للحفريات والمقاولات بنحو 109.2 ألف دينار، في حين بلغ أكبرها قرابة 261 ألف دينار. وتتضمن الأعمال إعادة بناء الممر الحالي عرضه 6 أمتار على طريق 3371 في الكتلة 533 بالمرخ بطول تقريبي 290 مترًا. وتشمل العمليات أعمال الأرضيات والأنابيب وتركيب حواف الخرسانة وتعبيد الاسفلت وتركيب كتل الرصف وأعمال تصريف مياه الأمطار وأعمال إنارة الشوارع.

كما فتح المجلس مناقصة لصندوق العمل (تمكين) لتقديم خدمات استشارية لبرنامج (مشروعي)، تقدمت إليها شركة وحيدة هي شركة برينك مينا بنحو 65.8 ألف دينار، ووفق وثائق المناقصة، فإنها من أجل التعاقد مع مورد متخصص لتقديم خدمات استشارية متعلقة ببرنامج رائد الأعمال الشاب (مشروعي 2.0) والذي يهدف إلى تسريع وتشجيع ريادة الأعمال بين الشباب البحريني وتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة، ويمكنهم من الوصول إلى الأسواق وخلق فرص التواصل وغيرها من المهارات المطلوبة لتطويرMinimum Viable Product (MVP) وتحقيق الإيرادات خلال وبعد المعسكر التدريبي.

وكذلك فتح المجلس مناقصة لوزارة المواصلات والاتصالات لبناء محطة السلمانية لتبديل خطوط الحافلات، تنافست عليها 4 شركات، وكان أقل عطاء لشركة الخنيزي لأنظمة العوازل. مجموعة شركات الخنيزي بنحو 60.2 ألف دينار، في حين بلغ أكبرها 396.9 ألف دينار.

ودعت الوزارة المقاولين لبناء محطة السلمانية لتبديل خطوط الحافلات؛ لتعزيز قطاع المواصلات في مملكة البحرين. وسيتضمن نطاق عمل المقاول تصنيع وبناء محطة السلمانية على جانبي الطريق بالإضافة إلى توفير أعمال الصيانة وتجديد التراخيص لمدة سنة واحدة. تم توفير التصاميم التفصيلية في مستندات المناقصة.