فيلم الايام المثالية في كان السينمائي

"فيم ويندر" والحياة الهادئة في طوكيو

يأخذنا المخرج الالماني القدير فيم ويندر الفائز بالسعفة الذهبية عن فيلم باريس وتاكسس هذه المرة في فيلمه الجديد "الايام المثالية الى مدينة طوكيو حياة رصد الحياة اليومية لعامل نظافة في أحد الحمامات العمومية.

فيلم المخرج فيم ويندر الجديد، الذي شارك في كتابته مع الكاتب والمخرج تاكوما تاكاساكي أحد اهم كتاب السيناريو في اليابان والعالم ، عبارة عن دراسة شخصية ملتوية ومرحة تدور أحداثها في طوكيو والتي لا تنبض بالحياة إلا في اللقطة النهائية الممتدة لوجه البطل ، وهو ينجرف ذهابًا وإيابًا بين السعادة. والحزن.

هناك بعض المشاهد الرائعة للساعة السحرية من المصور السينمائي فرانز لوستج ، حيث يتم التصوير في إطار "أكاديمية" يشبه الصندوق.

هكذا هو المناخ العالم لهذا العمل الكبير الذي يجعلنا نقترب لحظة بعد اخري امام التفاصيل الحياتية المعاشه لتلك الشخصية والذي يدعونا ان نتوقف طويلا امام نعم الحياة التي تحيط بنا وبأدق تفاصيلها اليومية التي تكاد تكون شبة مستعادة ومكررة ولا نقدر قيمتها.

هيراما يجسده الممثل الياباني القدير كوجي ياكوشو (شاهدناه في فيلم ثعبان الماء لشوهي ايمامورا) "الي" هو رجل في منتصف العمر يعمل كمنظف للمرحاض يقود سيارته بهدوء من وظيفته في شاحنته ويستمع إلى موسيقى الروك الكلاسيكية والبوب على أشرطة التسجيل الصوتية للمدرسة القديمة، باتي سميث، كينكس وبالطبع لو ريد في كل موقع ، يتحول إلى بذلة وبفرشاة وممسحة أمر واقع مع الوظيفة التي في متناول اليد يشعر امامها بالاستقرار وهدوء النفس وسلام الذات.

باستخدام مرآة يدوية يجب عليه التحقق من أسفل حوض المرحاض وخلف المبولات من أجل .. حسنًا لا تهتم! لم يجد أبدًا أي شيء فظيعًا وفي الحقيقة لم تكن المراحيض مروعة على الإطلاق. في ساعة الغداء، كان يقرأ ويأخذ صورًا للأشجار ويبتسم بقبول في كل ما يقدم نفسه لحواسه. لديه ولع خاص ببرج "سكاي تري" في المدينة.

هيرياما لديه مساعد شاب أحمق وغير موثوق به والغرض منه هو الإشارة إلى نضج وهدوء وايضا تسامح هيرياما.

لكن من هو هيراياما؟ تمتلئ شقته الصغيرة والمتواضعة بالكتب وأشرطة التسجيل الموسيقية وصناديق صوره من الواضح أنه رجل ذكي ومثقف للغاية ربما كان يتمتع في يوم من الأيام بمكانة اجتماعية كبيرة وقد اختار هذا الوجود الراهب لأسباب خاصة به ، في انسحاب من الشخصية.

ربما ألم؟ تظهر الإجابات عندما ينظر حول باب حانة معينة ، وكذلك عندما تأتي ابنة أخته اللطيفة (أريسا ناكانو) للبقاء ، ثم تواجهه والدة هذه الفتاة، أخته، التي تخبره أن خَرَف والدهما لا يزال معتادًا. المشكلة ويبدو مذهولًا مما يفعله هيراياما من أجل لقمة العيش هذه الأيام.

مشهد بعد اخر نكتشف باننا امام شخصية عاشت الثراء والحياة الرغيدة، ولكنه لم يجد نفسه هناك فقرر ان ينسحب من كل شي الى حيث المهنة الجديدة بكل هدوءها وسكونها والتي تتيح له التأمل، والتأمل، واكتشاف النعم الكبري التي تحيط به.

يتمتع فيلم الايام المثالية بنوع من السحر الحضري المحيط، ويؤسس الفنان الياباني ياكاشو لهذه الشخصية عبر بحث مكثف مطول عميق . حتى وان حرص المخرج فيم ويندر عن عدم الكشف عن الشخصية مبكرا وجعلها تتحرك وتتطور بهدوء، ولكن بعمق، كل ذلك مع استحضار عال المستوى لطوكيو في مزج بين الاكتشاف والبعد السياحي وان ظلت الشخصية وعوالمها وغموضها هي المحور.

فيلم الايام المثالية قصيدة سينمائية ثرية بالأبعاد وعميقة بالمضامين ومترعة بالدعوة لاكتشاف كل ما يحيط بنا من مفردات علينا التوقف امامها وتأملها، سينما فيم ويندر تدعو للتأمل، والتحليل وقبل كل ذلك البحث عن سلام الذات.