د. الأنصاري: البيئة البحثية الملائمة تضمن مخرجات علمية متميزة 

مناقشة 11 أطروحة في "علوم وتحليل البيانات الضخمة" بجامعة البحرين 

أتمّت كليتا العلوم وتقنية المعلومات بجامعة البحرين بمناقشة 11 أطروحة ماجستير لطلبة الدفعة الثالثة من برنامج الماجستير في علوم وتحليل البيانات الضخمة (BDSA)، على مدى أسبوعين متتاليين نهاية الشهر الماضي.   وتباينت الأطروحات في إضافتها العلمية وتغطيتها لمجالات عدة في الحياة العملية.  وأكد رئيس جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، أهمية توفير بيئة بحثية ملائمة لطلبة الدراسات العليا، تسهم في تخريج باحثين يملكون مهارات تخصصية، تمكنهم من إيجاد حلول للمشكلات والدفع بعجلة الاقتصاد، منوّهاً بالدور الذي تقوم به عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في هذا المجال. 

وأشاد د. الأنصاري بالجهود التي تبذلها كليتا العلوم وتقنية المعلومات، في طرح وإدارة برنامج الماجستير في علوم وتحليل البيانات الضخمة، الذي يحتفل بتخريج الدفعة الثالثة من طلبته، مهنئاً جميع الطلبة الذين استكملوا متطلبات نيل درجة الماجستير في البرنامج. 

ومن جانبه، نوه عميد كلية العلوم في الجامعة الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو، بمستوى الدراسات التي قدمها طلبة البرنامج، مشيراً إلى بدء إجراءات نشر بعض الدراسات في مجلات عالمية محكمة. وقال: "بعض هذه الأطروحات استحدثت طرقاً جديدة، من شأنها تقديم حلول أكثر فاعلية لمشكلات واقعية، عبر تقنيات تحليل البيانات الضخمة".  وأكد أ. د. الحلو أن هذا الإنجاز يعكس نجاح البرنامج الذي نال سمعة جيدة، واستقطب عدداً كبيراً من الطلبة خلال السنوات الثلاث الماضية حيث تخرج من البرنامج سابقاً 23 طالباً من الدفعتين الأولى والثانية، ليبلغ مجموع الخريجين 34 طالباً، مشيداً بجهود منسقة اللجنة الإدارية للبرنامج الدكتورة سوسن جمعة هلال التي تشرف عليه.  ولفت الحلو إلى أن الدراسات نالت استحسان الممتحنين الخارجيين من ناحية جودة الأعمال المقدمة، التي تعكس الجهد المبذول من طلبة الماجستير بإشراف كادر أكاديمي متميز، ويؤكد استثمار الطلبة للمعارف والمهارات والمبادئ والتقنيات التي اكتسبوها في البرنامج. 

ومن ناحيتها، أعربت عميدة كلية تقنية المعلومات في الجامعة الدكتورة حصة جاسم الجنيد، عن اعتزازها بما قدمه البرنامج من ترجمة لمعارف الطلبة وأفكارهم وابتكاراتهم إلى واقع ملموس.  

وبينت د. الجنيد، أهمية الابتكارات التكنولوجية، والمهارات الإبداعية، التي يتضمنها البرنامج، الذي يعتمد على تكامل فريد من نوعه بين الأساليب الإحصائية والرياضية من جهة، وعلوم الحاسوب وتقنية المعلومات من جهة أخرى، بالإضافة إلى تركيزه على أهم المهارات التي يتطلبها أصحاب العمل مثل: التفكير النقدي، وحل المشكلات، ومهارات الاتصال.   ويعد برنامج الماجستير في علوم وتحليل البيانات الضخمة الأول من نوعه محلياً وإقليمياً، وهو أول برنامج دارسات عليا طرحته جامعة البحرين في العام 2018م، تحت إدارة كلية العلوم وكلية تقنية المعلومات، وتم اعتماده من قبل جامعة ليفربول جون موريس بالمملكة المتحدة.