طرحت سيناريوهات لانتشار الوباء وتدابير لمواجهتها 

دراسة بجامعة البحرين تقترح نماذج رياضية للحد من انتشار كورونا

اقترحت دراسة علمية في جامعة البحرين نماذج رياضية للتحكم في انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) في مملكة البحرين، واتخاذ الإجراءات المثلى بحسب تطورات الوباء، ضمن التدابير الاحترازية التي تحد من انتشاره في مملكة البحرين. 

وهدفت الدراسة إلى بحث أثر الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها البحرين للحد من انتشار فيروس كورونا خلال عامي 2020 و2021م، مؤكدة أن عدد الحالات المصابة المسجلة أقل من المتوقع، باستثناء بعض الفترات التي زادت فيها أعداد الإصابات.  

وأجرت الدراسة الطالبة في برنامج دكتوراه البيئة والتنمية المستدامة، منى عبدالكريم الصائغ، تحت عنوان "النمذجة الرياضية لانتشار فيروس كورونا الجديد والسيطرة عليه في مملكة البحرين". 

واقترحت الباحثة، استخدام نموذج (SUQCR) كمؤشر يوضح إمكانية زيادة أو تقليل الإجراءات الاحترازية، ونموذج (SVEUQCHR) القائم على نهج نظرية الألعاب، لتحديد الخيار الأمثل للأفراد بين التطعيم، والتباعد الاجتماعي، بمقارنته مع خطر العدوى. فمثلاً بينت أن الخيار الأمثل للأفراد هو اختيار التطعيم في غياب التباعد الاجتماعي، عندما تتساوى تكلفته مع خطر العدوى للأفراد غير الملقحين، وإن لم يكن التطعيم مُتاحاً، فيختار الأفراد تطبيق التباعد الاجتماعي عندما تتساوى تكلفته مع خطر العدوى من غير تطعيم. 

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن التطعيم بجرعاته الأولية والمنشطة يقلِّلُ عدد الأفراد المصابين، والحالات الحرجة، وحالات الوفاة بسبب وباء كورونا (كوفيد-19).  

وأوصت الصائغ، بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية بشكل فردي وجماعي للسيطرة على انتشار مرض كورونا (كوفيد-19)، وتلقي جميع السكان التطعيم لمكافحة تفشي هذا المرض، بالإضافة إلى إعداد المزيد من الدراسات والنماذج الرياضية، للسيطرة على انتشار الأمراض المعدية في البحرين. 

وتكونت لجنة مناقشة الطالبة في أطروحتها من الأستاذ المشارك بقسم الرياضيات الدكتور مهند جمال شهوان ممتحناً داخلياً، والأستاذ بقسم علوم الحاسوب بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية الدكتور علاء محمد صغير ممتحناً خارجياً، فيما أشرف على الأطروحة الأستاذ المشارك بقسم الرياضيات الدكتور ناصر متولي محمد.