إتاحة الهواتف والاتصال على مدار الساعة للمستفيدين من برنامج السجون المفتوحة

| ندى فهد

قال الملازم أول ناصر الرميحي في برنامج (مسا الخير) على تلفزيون البحرين أن برنامج السجون المفتوحة يتكون من ثلاث مراحل، بعد عملية الترشيح يتم رفع الأسماء لقاضي تنفيذ العقاب وبعد أخذ الموافقة المبدئية منه نبدأ في المرحلة الأولى من البرنامج.

وأشار الرميحي الى أن في بداية هذه المرحلة يتم نقل النزلاء المرشحين من المباني الذي هم فيها في مراكز الإصلاح والتأهيل الى مبنى مخصص، ويتم تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج حيث يتم منحهم مجموعة من الامتيازات، وأحد اهم هذه الامتيازات إتاحة الهواتف وإمكانية الاتصال على مدار الساعة، وزيادة في وقت الزيارات الأسبوعية، وزيادة في وقت الاتصالات المرئية، بالإضافة الى تقديم المحاضرات المتنوعة التي تدخل دائما في مجال تطوير الذات والمهارات التي من خلالها سيستفيدون منها في المستقبل مثل مهارات التواصل وغيرها.

ونوه الملازم أول أنه يتم أيضا في المرحلة الاولى تقيم النزلاء بشكل يومي من قبل مأموري العقوبات البديلة، ولا ننسى ان في نهاية المرحلة الأولى تجري اختبارات للنزلاء المرشحين، ومن ضمن هذه الاختبارات اختبارات تحريرية في جميع ما أخذوه من مواضيع في المرحلة الأولى، واختبارات تقديمية حيث أثناء المرحة الأولى نعطيهم محاضرات، وكذلك أصبحت لديهم الرغبة بأنهم يقومون بالشرح وإعطاء هذه المحاضرات فيما يتعلق بتطوير الذات. ونجد ان كل نزيل لديه خبره في تخصصه فيتم نقل هذه الخبرات بينهم للاستفادة منها.

وقال الرميحي أن من ضمن هذه الامتحانات، المقابلات الشخصية، ويتم النظر الى تقييم السلوك الذي تم طوال هذه المرحلة الأولى، وبعد ما يتم إجراء الاختبارات وظهور نتائج الامتحان يتم رفع الأسماء والتقارير الى قاضي تنفيذ العقاب لاستبدال عقوباتهم الاصلية بالعقوبات البديلة واستكمال البرنامج بالمرحلة الثانية.