ضمن خطة “بيت التجار” للتحوّل رقميًّا بنسبة 70 % مع نهاية 2023

أبواب جديدة في “الغرفة” ونوافذ تكنولوجية تتفتّح في “أيدي الأعضاء”

| سعيد محمد سعيد من السنابس | تصوير: رسول الحجيري

أعاد رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير عبدالله ناس التذكير بالبرنامج الانتخابي “لكتلة تجار 22” والذي أعلن فيه الوصول إلى “أيدي ومكان” كل عضو في الغرفة، قاصدًا بذلك التحول الرقمي الذي يمكن الأعضاء من التواصل وإنجاز أعمالهم في أي وقت عبر هواتفهم النقالة، وفي إطار منظومة متطورة من الخدمات الشاملة التي تمثلت في تدشين الموقع الإلكتروني لبيت التجار في حلته الجديدة تواكبًا مع خطة التحول الرقمي.

 وقال ناس في المؤتمر الصحافي الذي نظمته الغرفة صباح أمس الإثنين 19 يونيو 2023 في قاعة مجلس “بيت التجار” إن العمل بدأ منذ العام 2018 في مسار تطوير تقني للموقع الإلكتروني والخدمات الرقمية، بهدف توسعة التواصل مع الأعضاء وفق مختلف القنوات المتاحة، كالصحافة والإعلام والاتصالات وكذلك التواصل الإلكتروني، وهنا يبدو مركز خدمة العملاء وقد حظي بـ”أتمتة” شبه كاملة مع خطوات أخرى قادمة تشمل خدمات أكبر، موجّهًا الشكر والتقدير إلى مدير إدارة خدمات العملاء فهد عبدالعزيز الشاعر وفريق العمل معه على ما أنجزوه من عمل.

قريبًا: “سند” و“التسوية” وتحدّث عضو المكتب التنفيذي باسم محمد الساعي، ليفيد بأن موقع الغرفة أصبح يشمل كل الخدمات والمنتجات وهناك عمل لإكمال ترتيبات برنامج “سند” وقريبًا، سيتم تدشين مركز “التسوية”، موضحًا أنه حين تم البدء في خطة التحول الرقمي عام 2018 كانت الأهداف واضحة للانتقال بالغرفة إلى أحدث الأنظمة وليس التحديث فقط، ذلك لأن “فكر التحول الرقمي”، يساعد أي مؤسسة في الارتقاء بخدماتها ويمنح الفرصة لابتكار الجديد، ونرى اليوم صفحة إلكترونية تشمل عدة مكونات تتفرع إلى خدمات في إطار هدفنا لأن نكون سباقين في الخدمات المميزة.

 ومن جهته، قدّم الرئيس التنفيذي للاتصال بالغرفة إبراهيم التميمي شرحًا مرئيًّا مبسطًا وشاملًا لخدمات الموقع ضمن آلية “سينك”.. DATASYNC، التي تمكن العملاء من الحصول على احتياجاتهم من البيانات والخدمات، وتطمح “الغرفة” أن تحوّل 70 % من خدماتها إلكترونيًّا حتى نهاية 2023، وقدّم صورة لطيفة من محتوى الموقع، فحتى تجار الخضرة والسمك لهم حيز فيه، بالقول: “بالإمكان التعرف على أنواع الخضار والسمك البحريني وفق المواسم.. كل شهر بشهر، من مواسم السمك والخضار والنخيل والفواكه البحرينية.. في الروزنامة الآن، هذه فترة لوز (الحبان)”.

معلومات وإنجاز خدمات وعلى ذات المسار، تم إطلاق الموقع الإلكتروني بواجهة مطورة تساعد أعضاء الغرفة للوصول إلى المعلومات وإنجاز الخدمات التي يوفرها الموقع، والمتمثل أبرزها في الخدمات المتعلقة بصورة مباشرة بالعملاء من أعضاء الغرفة كتقديم طلبات التصديق، مثل شهادة الوكالة أو المستندات التجارية أو إصدار وتصديق شهادات المنشأ والخطابات التعريفية والخدمات المتعلقة بالعضوية، إلى جانب الخدمات الخاصة بتأجير المكاتب والقاعات وطلبات تقديم الشكاوى أو الاستشارات القانونية أو طلب تسوية نزاع، حيث سيتمكن الأعضاء ومستخدمو الموقع من سرعة إنجاز معاملاتهم بجهد ووقت أقل، وإتمام عملية الدفع في يسر وسهولة.

بالإضافة إلى الخدمات، فإن الموقع يزخر بالعديد من المميزات والمعلومات الأخرى التي قد تفيد كافة شرائح المجتمع، فيما إطلاق منصة الخدمات الذاتية يشمل خدمات عديدة تمكن العملاء من إنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر ودون جهد، وهي مربوطة بشكل مباشر مع الموقع الإلكتروني وتشتمل على العديد من الخدمات المتعلقة بعملاء وأعضاء الغرفة مثل طلب شهادة منشأ، وتصديق وكالة تجارية، وتصديق على التواقيع، وإصدار شهادة تعريف، وإصدار بطاقة العضوية “بدل فاقد”.

برنامج “الموظف الشامل” وفيما يتعلق بإطلاق برنامج “الموظف الشامل” بمركز الاتصال الشامل من خلال تحديث أنظمة الاتصالات، فمن خلال النظام الجديد تتاح الفرصة للتواصل مع أعضاء الغرفة عبر مختلف القنوات الرقمية والإلكترونية إلى جانب التواصل الهاتفي، وقد تم تدريب موظفي خدمة العملاء على العمل على برنامج مركز الاتصال، وتم تثبيت الأجهزة والسماعات الخاصة بمركز الاتصال، حيث يتم استقبال الاتصالات من قبل موظفي القسم والرد عليها وتحويلها ومتابعتها وإبلاغ العملاء بحالة طلبهم، كما أنه جارٍ العمل على توصيل رقم خاص بخدمات الغرفة منفصل عن رقم بدالة.

 وتشمل منصة الخدمات الذاتية على خدمات عديدة تمكن العملاء من إنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر، وتتكون من: طلب شهادة منشأ، تصديق وكالة تجارية، تصديق على التواقيع، إصدار شهادة تعريف، إصدار بطاقة العضوية “بدل فاقد”، إذ تم التنسيق داخليًّا بكيفية استكمال إجراءات الخدمات المقدمة من العملاء إلكترونيًّا.

التعاون مع “مايكروسوفت” وردًّا على سؤال “البلاد” فيما يتعلق بمدى الاستفادة من التعاون والشراكة مع “مايكروسوفت” لتقديم خيارات وتسهيلات للتجار والمستثمر البحريني، لفت الساعي إلى أن الغرفة تحرص على مساعدة أعضائها فهناك شركات الاتصالات ومزودي الخدمات التقنية بما لديها من خبرات وكوادر، علاوة على التعاون مع الشركات العالمية لتقديم حزم وليس منتجًا واحدًا من الخيارات المتكاملة التي تحتاجها أصغر المؤسسات، وتشمل الشبكات السحابية والأمن السيبراني، لكن نوّه إلى أن الغرفة لا تدخل في مجال ليس مجالها وإنما تقدم التسهيل والمساعدة والتعريف للأعضاء، بالإضافة إلى التوعية والتدريب كركن مهم بالنسبة للغرفة.

 وبالنسبة لبعض الخدمات التي تستوجب الحضور الشخصي لصاحب المعاملة وحاجتها إلى الورق والأختام، أشار ناس إلى أن هناك تباحثًا مع وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف وهيئة الحكومة الإلكترونية في موضوع الختم الإلكتروني لا سيما بالنسبة لتصدير بضائع المنتجات البحرينية.

ومن المتوقع أن يتضاعف عدد زوار الموقع مع تشجيع الأعضاء على الانتقال رقميًّا حيث يزور الموقع حاليًّا قرابة 200 زائر يوميًّا، فالموقع في السابق كان مقتصرًا على المعلومات، واليوم يشمل الخدمات، وهناك توقع بزيادة تدريجية في عدد المستخدمين مع مرور الوقت.

فهد الشاعر: 8 آلاف معاملة شهريًّا وفي شأن التصديق الإلكتروني، تحدّث مدير إدارة خدمات العملاء فهد عبدالعزيز الشاعر على هامش المؤتمر مع الصحافيين حول مبادرة الغرفة بالتنسيق مع وزارات: التجارة والصناعة والداخلية وجمارك البحرين، وكذلك على المستوى الخليجي تحت مظلة اتحاد الغرف علاوة على اتحاد الغرف العربية، وهناك اتفاقيات في هذا الخصوص من المؤمل أن تشهد تحديثًا مع نهاية العام الجاري، إلا أنه تطرّق لما يحتويه موقع الغرفة من الخدمة الذاتية وتحديث البيانات والحصول على الخدمات بعضها يأخذ الصفة الإلكترونية بشكل تام.

 وتجري مباحثات كذلك بشأن اعتماد شهادات المنشأ إلكترونيًّا كما حدث في بعض الدول الخليجية، وبسبب بعض المشاكل في المنافذ يجري حلها على مستوى خليجي وعلى مستوى اتحاد الغرف العربية منها تقني ومنها أمني.

 وأشار إلى أن حجم المعاملات في الوقت الحاضر يربو على 8 آلاف معاملة شهريًّا، منها 3 آلاف معاملة عن طريق وزارة الصناعة و التجارة، و5 آلاف معاملة بين إصدار شهادة منشأ وتصديق الوكالة والمستندات التجارية، وأن الوصول إلى نسبة 20 إلى 25 % من المعاملات مع التحول الرقمي هو أمر جيد، أضف إلى ذلك أن هناك دليل الاستخدام المتوفر بالموقع ويشمل خدمات ذوي الهمم كذلك لإيصال معاملاتهم عبر مندوبي التوصيل.