أ.د. منجود: برنامج الذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي" يوفر بيئة تفاعلية

أكاديميو جامعة البحرين يتعرفون مزايا برنامج محاكاة المتحدث البشري "ChatGPT"

| الصخير - جامعة البحرين

أكَّد أستاذ الهندسة الإلكترونية والاتصالات اللاسلكية في كلية الهندسة بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور مهاب عبدالحميد منجود، أن برنامج الذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي" - الذي يحاكي المتحدث البشري - ينطوي على فوائد عديدة لتعزيز عملية التعليم، وتوفير تجارب تعليمية مبتكرة، وفرص تفاعلية للطلبة.

جاء ذلك خلال ندوة قدمها أ.د. منجود عن برنامج "شات جي بي تي" لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البحرين، حيث استعرض خلال الندوة - التي أقيمت برعاية عميدة كلية الهندسة الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة - تطبيقات البرنامج في أغراض التعليم والبحث العلمي، مسلطاً الضوء على قدرات البرنامج، واستخداماته في المجتمع الأكاديمي، وتأثيره، وانتشاره السريع.

وأدار الندوة - التي أقيمت عبر تقنية الاتصال المرئي - رئيس قسم الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة الدكتور محمد علي بن شمس، الذي عرف بمنصة ChatGPT، بوصفها نموذجاً لغوياً للذكاء الصناعي، وهو النموذج القادر على التفاعل مع المستخدمين من خلال المحادثة، بما في ذلك الإجابة عن الأسئلة حتى المعقدة منها.

واستعرض أ.د. منجود نظرية عمل نموذج اللغة المتقدم، من خلال نظريات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، شارحاً كيفية تعزيز التدريس والبحث والتفاعل الطلابي باستخدام هذه التكنولوجيا المبتكرة، واستكشاف إمكانات ChatGPT في مختلف التخصصات الأكاديمية.

وتحدث عن المعرفة العملية والإستراتيجيات اللازمة للاستفادة من ChatGPT بفاعلية في ممارسات أعضاء هيئة التدريس التعليمية، مناقشاً الاعتبارات الأخلاقية، والتحديات، وأفضل الممارسات المرتبطة بدمج هذه المنصة في التدريس، والبحث، ودعم الطلبة.

واستعرض أستاذ الهندسة الإلكترونية والاتصالات اللاسلكية خلال الندوة - التي شارك فيها نحو 80 أكاديمياً من جامعة البحرين وخارجها أيضاً - طرق الكشف عن التقارير، والأوراق الأكاديمية، والأبحاث المستخرجة من البرنامج.