تراجع أسعار إيجارات المكاتب وارتفاع طفيف في قيمة الفلل.. تقرير:

ارتفاع مبيعات العقارات السكنية في البحرين 13% بالربع الأول

| المحرر الاقتصادي

ذكر تقرير لشركة الاستشارات العقارية "ثابت قرانك" أن مبيعات العقارات السكنية في البحرين ارتفعت بنسبة 13% في الربع الأول من العام الجاري، في الوقت الذي تشهد فيه أسعار المنازل ارتفاعاً في مقابل انخفاض في أسعار الشقق السكنية.

وبحسب الشركة، فقد شهدت أسعار الشقق تراجعاً بنسبة 3.5% في 12 شهراً الماضية، في حين ارتفعت أسعار الفلل نسبة 1.5% في نفس الفترة، في مؤشر على استقرار قدرة الأفراد في تحمل التكاليف.

وأشار التقرير إلى زيادة في الطلب على المشاريع الممولة بواسطة برنامج "مزايا" للسكن الاجتماعي، مما يشير إلى توجه اهتمام الأسر إلى المشاريع الأقل تكلفة.

ونسب تقرير إلى الشريك ورئيس قسم ابحاث الشرق الأوسط بالشركة فيصل دوراني قوله أن القطاع السكني في البحرين استفاد بصورة كبيرة من البيئة التشريعية مثل ملكية الأجانب للعقارات وتنظيم تملك المباني السكنية والتجارية، وإنشاء مناطق للتملك الحر إضافة نظام التأشيرة الذهبية الذي ساهم في زيادة النشاط في السوق.

وعرج التقرير إلى بيانات جهاز المساحة والتسجيل العقاري والذي أظهر نمواً في التداولات العقارية والتي تجاوز المليار دينار في العام 2022.

وفيما يتعلق بسوق تأجير المكاتب، أوضح التقرير أن شهدت إيجارات المكاتب شهدت تراجعاً بنسبة 2.1% خلال الأشهر 12 الماضية. ومع ذلك هناك العديد من الأسباب التي تجعل الملاك متفائلين بالسوق.

من جانبه قال الشريك ورئيس قسم التقييم والاستشارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستيفن فلاناغان أن الحكومة تبنت العديد من المبادرات لجذب الاستثمار الأجنبي، بما في ذلك إنشاء مناطق حرة وتقديم حوافر ضريبية وتبسيط أنظمة الأعمال مما أدى إلى تدفق الشركات العالمية التي ترغب في مزاولة الأعمال في البحرين ويسبب ذلك زاد الطلب على مساحات المكاتب كما شهدت المجمعات التجارية الرائدة في قطاع البيع بالتجزئة لتلبية احتياجات وتوجهات المستهلكين الجديدة.

وأشار التقرير أن المجمعات التجارية الرائدة الحفاظ على معدلات إشغال وإيجارات عالية، على الرغم من تراجع معدلات إيجارات قطاع التجزئة بنسبة 22.6%

وأسوة بالاتجاهات السائد في دول مجلس التعاون الخليجي، يواصل قطاع الخدمات اللوجستية في البحرين تحقيق نجاح كبير بسبب زيادة الطلب والعائدات الإجمالية العالية لهذا القطاع بشكل استثنائي، إذ يبلغ إجمالي عائدات المستودعات %9 مقارنة بنسبة 5% للفلل المستقلة و6.5 للشقق المستقلة و7.5% للمكاتب.

اختتم دوراني قائلا: "مثل أي مكان أخر في العالم، تشهد المستودعات ذات الجودة العالية والمطابقة للمعايير والمواصفات الدولية زيادة مستمرة في الطلب، ويعود ذلك إلى الازدهار العالمي في تجارة التجزئة عبر الإنترنت، مما يتطلب توفير مرافق لوجستية إضافية مثل مستودعات التخزين والمطابخ السحابية، كما من المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في دعم النمو القوي في معدلات الإيجارات في سوق العقارات في البحرين".