خلال ترؤوسه اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات

معالي وزير الداخلية: حماية النشئ والشباب مسئولية مشتركة مع المجتمع

- البحرين بيئة صالحة للمشاركة في نشر الثقافة والفكر الإيجابي في المجتمع

ترأس الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، بحضور عدد من الوزراء وممثلي المؤسسات الحكومية الأعضاء باللجنة.

وفي بداية الاجتماع تقدم معالي وزير الداخلية وبالنيابة عن أصحاب السعادة أعضاء اللجنة الوطنية، بخالص الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، على قرار سموه في مارس 2023 بإعادة تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، معبرا معاليه عن اعتزاز أعضاء اللجنة بهذه الثقة والتي تعد دافعا لمواصلة العطاء الوطني. وقد رحب معالي الوزير بالأعضاء، مؤكدا تقديره للتعاون والتنسيق بين كافة الجهات ومؤسسات المجتمع المدني، ودور الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية من خلال إدارة مكافحة المخدرات في النهوض بواجباتها في انفاذ القانون وتقديم التوعية اللازمة، في اطار العمل على مكافحة المخدرات وحماية النشء والشباب. واطلعت اللجنة خلال اجتماعها على إيجاز شامل يعكس ما تحقق من إنجازات في مجال مكافحة المخدرات في الفترة من 2020 وحتى مارس 2023.

ففي مجال الضبط والمكافحة، بلغ عدد القضايا المضبوطة 3491 قضية، فيما بلغت كمية المواد المخدرة المضبوطة في تلك الفترة 2993 كيلو جرام . كما فازت إدارة مكافحة المخدرات بالمركز الأول عام 2022 في فئة أفضل تعاون عملياتي معلوماتي دولي في مجال مكافحة المخدرات.

وأشار الإيجاز إلى الجهود التي تتم على صعيد التوعية من جانب الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية وكذلك الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية ، بالإضافة إلى تدشين النسخة الثانية من الخطة الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية والتي تمتد حتى العام 2026. كما تم الإشارة إلى برنامج "تعافي" والذي تم اطلاقه عام 2018 ومن أهدافه تقويم سلوك المتعاطين خاصة فئة الشباب وإعادة دمجهم في المجتمع، بعد نقلهم من فئة المتعاطين إلى فئة المتعافين من الإدمان.

وفي هذا الشأن ، أشاد معالي وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، بالمشروع الوطني لرصد وتحليل وزيادة معدلات التعافي من إدمان المواد المخدرة، والذي يتم تنفيذه باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، وبالتعاون مع كلية الطب في جامعتي هارفارد واكسفورد ، منوها معاليه إلى مزيد من العمل في هذا المجال بما يسهم في نقل المشروع من المستوى المحلي إلى المستويين الخليجي والدولي. كما تضمن جدول أعمال اللجنة الوطنية ، موضوع تجريم المذيبات الطيارة ، وكذلك الإجراءات المتبعة بشأن مصادرة السجائر الالكترونية في ظل تأثيرها على طلبة المدارس والسيطرة على ظاهرة التدخين.

وفي هذا السياق أشاد معالي الوزير بدور وزارة التربية والتعليم ، مؤكدا على أهمية تقديم مزيد من المحاضرات في المدارس ومراكز الشباب والأندية من أجل توعية النشء والشباب. وبحثت اللجنة الوطنية ، خلال اجتماعها ، تعزيز الدور الرقابي لوزارة الصحة على الوصفات الطبية الخاصة بالمؤثرات العقليـة والأدويـة المخـدرة والحـد مـن الإدمـان عليهـا والحيلولة دون تسـريبها وإســاءة استخدامها مـن خـلال استخدام الأنظمـة الالكترونية للوصف والصرف. حيث أشاد معالي الوزير ، بدور وزارة الصحة في السيطرة والتحكم في صرف هذه الأدوية من خلال الصرف الالكتروني. بعد ذلك ، اطلعت اللجنة على ايجاز بشأن دورة وزارة شئون الشباب في تنفيـذ الخطـة الوطنيـة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. حيث أكد معالي رئيس اللجنة الوطنية على أهمية العمل بشكل مستمر على حماية النشء والشباب وعدم ادخار أي جهد في هذا الشأن ، مؤكدا أن حمايتهم ، تعتبر مسئولية مشتركة مع المجتمع ، ومشيرا إلى أن البحرين ، بيئة صالحة للمشاركة في نشر الثقافة والفكر الإيجابي في المجتمع. وفي ختام الاجتماع ، أعرب معالي وزير الداخلية ، عن شكره وتقديره لأعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وحرصهم على التواصل والتنسيق حول كل ما من شأنه المساهمة في حماية المجتمع من هذه الآفة وزيادة معدلات السلامة العامة لجميع المواطنين والمقيمين.