وكيل وزارة الصحة يشارك في أعمال الاجتماع الاقليمي بشأن القوى العاملة الصحية في اقليم الشرق الأوسط في القاهرة

شارك الدكتور وليد خليفة المانع وكيل وزارة الصحة في أعمال الاجتماع الإقليمي بشأن القوى العاملة الصحية في اقليم الشرق الأوسط الذي ينظمه المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية والذي عقد في القاهرة، بحضور الاستاذة انتصار الرميثي القائم بأعمال مدير إدارة الموارد المالية والبشرية.

ويهدف الاجتماع إلى تبادل واستعراض الخبرات والممارسات الجيدة في إقليم شرق المتوسط لمواجهة تحديات القوى العاملة الصحية، إلى جانب العمل على تحديد الإستراتيجيات والإجراءات اللازمة للتصدي لتحديات القوى العاملة الصحية، ولاسيما في ظل الدروس المستفادة من جائحة كوفيد -19، كما يهدف إلى الاتفاق على دعوة إلى العمل من أجل تسريع وتيرة إجراءات القوى العاملة الصحية في إقليم شرق المتوسط.

ويأتي الاجتماع الإقليمي بمشاركة الدول الأعضاء في إطار التأكيد على أهمية تحقيق التغطية الصحية الشاملة وأهداف التنمية المستدامة من خلال بناء أنظمة صحية بإمكانها مواجهة مختلف التحديات التي تتعلق بالقوى العاملة الصحية والتمريضية.

وقد شارك وكيل وزارة الصحة على هامش هذا الاجتماع في حلقة نقاشية تحت عنوان" وجهات نظر صانعي القرار رفيعي المستوى بشأن قضايا القوى العاملة الصحية، وكيف يمكننا مواجهة التحديات والمضي قدماً بجدول أعمال القوى العاملة الصحية في البلدان وفي جميع أنحاء المنطقة".

كما شاركت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمهن والخدمات الصحية الدكتورة مريم الجلاهمة بصورة افتراضية في أعمال الاجتماع حول " حوكمة القوى العاملة الصحية في مملكة البحرين".

وقد تم خلال الاجتماع تجديد الدعوة إلى اتخاذ إجراءات فورية وعاجلة بشأن موضوع الاستثمار في القوى العاملة الصحية خلال المراحل القادمة، وذلك من خلال تنمية وتأهيل القوى العاملة وزيادة الاستثمار في تطوير هذه القوى العاملة لتتلاءم وتتوائم واحتياجات النظم الصحية مستقبلاً، بما في ذلك وظائف الصحة العامة الأساسية والتأهب للطوارئ والاستجابة، مع معالجة الثغرات التي كشفت عنها جائحة فيروس كورونا كوفيد -19 وغيرها من الموضوعات ذات الأهمية والتي تؤكد على أهمية تعزيز التضامن الإقليمي بما يتماشى مع الإستراتيجيات والآليات والأهداف التنموية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع الإقليمي يساهم في الأعمال التحضيرية لاجتماع اللجنة الإقليمية السبعين الذي سيعقد في أكتوبر القادم 2023، والذي سيدرج موضوع القوى العاملة الصحية ضمن جدول أعمال ذلك الاجتماع.